التخطي إلى المحتوى
فيتامينات تساعد على زيادة مخزون البويضات وحماية الطفل من التشوهات
فيتامينات

تحتاج الكثير من السيدات إلى فيتامينات لزيادة مخزون البويضات في أجسادهن لتحسين الخصوبة لإنجاب الأطفال، فالبويضات هي ضمن الخلايا الموجودة في أجسام السيدات، وهي من النوع الغير متحرك ويتم إنتاجها بصورة شهرية، وهي مستعدة للإخصاب عن طريق الحيوانات المنوية وبالتالي حدوث الحمل، أما حال عدم تخصيبها فهي يتم التخلص منها خارج الرحم من خلال الدورة الشهرية، وتتراوح مدة صلاحية البويضة من اثنى عشر ساعة إلى يوماً كامل أي أربعة وعشرون ساعة، تستعد فيهم البويضة للإخصاب على عكس الحيوانات المنوية التي تعيش لمدة تصل إلى خمسة أيام وهي مدة كافية لإخصاب البويضة.

فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الهامة والتي تساعد على خصوبة السيدات بالإضافة إلى تعمل تطوير وتحفيز البويضات وزيادة المخزون منها، ويوجد فيتامين أ في الجبن الشيدر، والكبدة، وصفار البيض، وسمك السلمون.

يعد فيتامين ب من الفيتامينات الهامة أيضاً لزيادة مخزون البويضات وهي تساعد في المشاكل المتعلقة بالإباضة وتحسن من جودة البويضات ذاتها، ويوجد فيتامين ب 12 في الأفوكادو ولحم البقر وسمك السلمون وبذور عباد الشمس.

فيتامينات
فيتامينات

 

فيتامين ج يعمل على تنشيط عملية الإباضة والحفاظ على توازن الهرمونات بالجسم ويوجد في الفاكهة مثل الجوافة والتوت والكيوي والبرتقال.

فيتامين سي من الفيتامينات التي تحافظ على البويضات وجودتها فهي يحتوي على المركبات المضادة للأكسدة، وله دور فعال في إفراز هرمون البروجسترون الأنثوي ومن الأغذية الغنية بالفيتامين سي الليمون والتوت البري والفلفل.

فينامين هـ يساعد على حماية البويضة من التلف نظراً لأنه يحتوي على مركبات مضادات الأكسدة وهو متوفر في السبانخ، وزبدة الفول السوداني، وزيت حنين القمح، واليقطين والفلفل الأحمر والمكسرات.

فيتامين ب 9 يوجد في العدس والحمص والخضروات الورقية ويساعد في حل مشاكل الإباضة وله دور فعال في حماية التشوهات التي يمكن أن يتعرض لها الطفل وهو معروف باسم حمض الفوليك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *