التخطي إلى المحتوى
أسباب الشد العضلي في الساق و 5 طرق لعلاجه

الشد العضلي هو عبارة عن تقلصات مفاجئة لا إرادية تحدث للعضلات المختلفة، لاسيما الساقين، قد تباغتك خلال أدائك نشاط ما كممارسة الرياضة، أو حتي خلال نومك، حيث يعد من المشاكل الشائعة التي تحدث للكثيرين، لذا نتعرف خلال السطور التالية عن كيفية حدوث هذا التشنج العضلي وما هي أسبابه وطرق علاجه .

والتشنج العضلي في منطقة الساق هو انقباض عضلي مؤلم لا يمكن السيطرة عليه، وهناك بعض العوامل التي قد تسبب في ذلك، ومنها سوء الحالة البدنية والجفاف وإرهاق العضلات، وعادة ما تكون التقلصات في الساق غير ضارة رغم ألمها ولكن أحيانا قد تكون نتيجة لأعراض طبية مثل تصلب الشرايين،إذ يمكن القيام ببعض الأمور التي تقلل من شدة هذه التشجنات مثل تدليك المنطقة أو تناول باسط للعضلات.

أسباب الشد العضلي في الساق   

يوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الشد العضلي في الساق أثناء النوم، والتي منها ما يلي:

  1. الجفاف: يعتبر من أكثر أسباب تقلصات الساق شيوعًا، حيث أن التشنج هو انقباض لا إرادي للعضلة، لذا تسمح السوائل في الجسم للعضلات بالاستراخاء ولكن عندما تكون هذه العضلات جافة، فأنها تصبح سريعة الانفعال وعرضة للتشنج، حيث يعتبر الحفاظ علي رطوبة الجسم، لاسيما أثناء النشاط البدني، من أسهل الطرق لتجنب تقلصات الساق.
  2. الجلوس أو الوقوف المفرط: البقاء أو الوقوف لفترات طويلًا يعرض الشخص لخطر الإصابة بتقلصات العضلات، حيث قد يؤدي ذلك إلى إجهاد العضلات، مما يؤدي إلى تشنجها.
  3. ضعف الدورة الدموية: يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية في الساقين إلى منع العضلات من الحصول علي الأوكسجين، ما ينتج عنه آلام في الساق وتشنجات عضلية، لذا يساعد المشي وارتداء الجوراب الضاغطة في التخلص من ضعف الدورة الدموية في الساقين ومنع التقلصات.
  4. الحمل: غالبًا ما تعاني النساء في الثلث الأخير من الحمل من تشنجات في الساق، خاصة في ساعات المساء، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون سبب التشنجات هو الوزن الزائد للطفل وضغطه علي أعصاب الساقين، كذلك التغيرات في الدورة الدموية.
  5. زيادة مجهود العضلة: يمكن أن يؤدي أيضًا الإفراط في المجهود إو القيام بنشاط بدني مكثف إلى تشنج العضلات، حيث تصبح اعصاب العمود الفقري مفرطة الإثارة وتعمل بشكل لا إرادي، مما يؤدي إلى تقلصات العضلات، لذا يساعد إراحة الساقين وتمارين الإطالة في تجنب هذه التشنجات.

وبجانب ذلك، يسبب الفشل الكلوي وقصور الغدة الدرقية في الشد العضلي، وهي من الأسباب او الأعراض الطبية، لكن تبقي في حالات أخري أسباب التشنج العضلي مجهولة وغير معروفة تمامًا.

أعراض الشد العضلي في الساق

ومن الأعراض الشائعة للتشنجات العضلية في منطقة الساق، ما يلي :

  •  إحساس مفاجئ بتشنجات عضلية لا يمكن السيطرة عليها.
  • الشعور بالألم الشد في الساق.
  • عدم القدرة علي تحريك الساق.
  • رعشة العضلات.

طرق علاج الشد العضلي

وإليك بعض العلاجات والطرق لمواجهة ألم الشتنج العضلي، من أبرزها الآتي:

  • الضغط بقطعة قماش ساخنة أو بوسادة التدفئة أو القربة علي منطقة الألم.
  • أو يمكن الضغط بقطعة قماش باردة أو بالثلج بعد لفطة بالفوطة.
  • تمدد العضلات التي تؤلمك،فسحب القدم علي طولها يساعد في تمدد العضلة ويخفف الألم.
  • في حال لم يساعدك ما سبق، يمكنك تناول دواء مضاد للالتهاب دون وصفة طبية مثل الأيبوبروفين، الذي يساعد علي ارتخاء وتمدد العضلات.
  • بالإضافة لذلك، يمكنك أخذ الأدوية الباسطة للعضلات، حيث لها دور فعال في تقليل انقباض العضلات والعمل علي إرخائها.

نصائح للوقاية من الشد العضلي في الساق

بجانب الطرق العلاجية أو الأدوية الباسطة للعضلات، هناك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في السيطرة علي إصابتك بالتشنج العضلي، لاسيما وقت النوم:

  1. الابتعاد عن القيام بالتمارين الرياضية التي تؤدي دائماً لتشنج العضلات.
  2. حافظ علي التمدد والإحماء قبل القيام بممارسة الرياضة، فقد تكون نتائج عدم الإحماء كارثية أكثر مما تظن.
  3. عدم القيام بممارسة الرياضة مباشرة بعد تناول الوجبات.
  4. التقليل من استهلاك الكافيين، كالقهوة والشاي أو المشروبات الغازية.
  5. الحفاظ علي شرب كميات كافية من الماء وتجنب الجفاف، لاسميا خلال التمارين الرياضية.
  6. استهلاك كميات كافية من الكاليسوم والبوتاسيوم في برنامجك الغذائي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *