التخطي إلى المحتوى
ظاهرة خسوف القمر 2021 وموعدها وأسبابها ؟
خسوف القمر

تحدث العديد من الظواهر الطبيعية من حولنا، إلا أن ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر من الظواهر  الطبيعية التي يتابعها الجميع بشغف وفضول، وتحدث تلك الظاهرتين في أوقات معلومة ومحددة يعلن عنها الباحثين والمتخصصين في علوم الفلك، وأعلن خلال الأيام القليلة الماضية المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن موعد خسوف القمر  للعام الجاري.

ظاهرة خسوف القمر
ظاهرة خسوف القمر

ما هي ظاهرة خسوف القمر  وأسبابها؟

تعتبر ظاهرة خسوف القمر من أحد أبرز الظواهر الطبيعية والتي لاقت اهتماماً كبيراً من المتابعين لها في كل مكان على الأرض، وتعني ظاهرة خسوف القمر هو حجب ضوء الشمس المنعكس على القمر وهي من إحدى الظواهر الطبيعية.

وسبب حدوث هذه الظاهرة  عندما يحجب ظل الكرة الأرضية ضوء الشمس الذي ينعكس على القمر، وتعد هذه الظاهرة من الظواهر العادية وتحدث عندما يكون القمر والأرض والشمس في حالة اقتران كوكبي شامل، ويمكن أن يحدث الخسوف بصورة كلية أو جزئية وهي غالباً ما تحدث في منتصف الشهر القمري خلال حجب الأرض لأشعة الشمس المنعكسة على القمر ويمكن أن تحدث لمرة أو اثنتين خلال العام، كما يمكن متابعتها بالمناطق التي يكون بها القمر بالأفق.

ما هو موعد خسوف القمر ؟

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحسب الاستطلاعات الفلكية أن موعد خسوف القمر لهذا العام هو يوم الأربعاء الموافق 26 من مايو الجاري و14 من شوال ويحدث الخسوف للقمر كلياً ويغطي ظل الأرض تقريبا سطح القمر بصورة كاملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *