التخطي إلى المحتوى
“زكاة الفطر حبوب أم نقود؟”… كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية ٢٠٢٤

أيام ويأتي عيد الفطر المبارك، وكما أكمل المسلم صيامه، لابد وأن يكمل زكاته أيضًا، خاصة وأن زكاة عيد الفطر المبارك هي لازمة على كل مسلم سواء كان كبير أو صغير، والكبار يدفعوا زكاة الفطر عن الصغار حتى يبلغوا ويكون لديهم القدرة على دفع الزكاة.

وهناك العديد من الأقوال المتضاربة بخصوص نوعية الزكاة، ولهذا فإننا من خلال هذه السطور نقدم كافة التفاصيل بخصوص زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية وعن قيمتها.

زكاة عيد الفطر في المملكة حبوب أم نقود

إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فرض على المسلمين قيمة الزكاة على أن تكون صاعًا من التمر أو صاعًا من الشعير، وكل هذا يكون على الجميع، الكبير والصغير، ولكن مع الوقت بدأت هذه الحبوب تقدر بالقيمة المالية، لإختلاف الأزمنة، وهذا ما أقره سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ولهذا فإن الزكاة يمكن أن تستخرج نقودًا، وهي ملزمة على الجميع، وفي المملكة تم تحديد قيمة زكاة الفطر ٢٥ ريالًا سعوديًا.

موعد دفع زكاة عيد الفطر

بما أننا في أواخر شهر رمضان المبارك، فهذا يعني أننا على أعتاب عيد الفطر، فمن الناحية الفلكية نجد أن أول أيام العيد هو يوم الأربعاء القادم الموافق ١٠ إبريل ٢٠٢٤.

أما بالنسبة لزكاة عيد الفطر فهناك قولان في هذا الأمر، والأثنان صحيحان، ويكون ذلك على حسب رغبة المسلم، يمكنك أن تدفع قيمة زكاة الفطر في الأيام الأخيرة من رمضان، أو في أول أيام عيد الفطر، ولكن بشرط أن يكون ذلك قبل الذهاب لصلاة العيد.

وجدير بالذكر أن الرئاسة العامة للإفتاء في المملكة العربية السعودية قدرت قيمة زكاة الفطر بالكيلو لحساب صاع الحبوب، وتم تقدير ذلك على سعر ٢.٥ كيلو من الأرز أو الزبيب، ويعتبر هذا هو الصاع المقدر للملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *