التخطي إلى المحتوى
موعد هبوب رياح البوارح وأضرارها على الإنسان والدول التي تمر بها
هبوب رياح البوارح

تهب دائماً الرياح البوارح في الفترة ما بين شهر مايو ويوليو وهي رياح محملة بالغبار غالباً وهي تختلف شدتها من عام لأخر، فضلاً عن أنها تهب على الدول التي تقع بمنطقة الخليج العربي وتسبب رياح البوارح اضطرابات بالطقس، وترجع تسميتها بالبوارح إلى البدو وهي تعني الإزالة والمحو وكانوا يختارون اسم الرياح على حسب الظروف التي كانت تمر فيها أو على حسب ما تفعله الرياح بالبلاد.

نبذة عن رياح البوارح

رياح البوارح هي رياح شمالية غربية جافة تنشأ بسبب  الاختلاف بدرجات الضغط الجوي بمنطقة الوطن العربي، نتيجة اختلاف الحرارة بين الماء واليابس لأن الأرض تكتسب الحرارة أكثر من المياه فيصل الهواء إلى سطح الأرض ويقل الضغط الجوي.

 رياح البوارح
رياح البوارح

موعد هبوب رياح البوارح

تهب رياح البوارح في الفترة ما بيم شهر مايو ويوليو من كل عام وتصل إلى الذروة بشهر يونيو وتسبب غالباً رياح البوارح العديد من المشاكل والأضرار لأنها تشكل عواصف رملية شديدة وتصل سرعتها إلى 55 كيلو متر بالساعة، وهي تهب على دول الخليج العربي بما فيها المملكة العربية السعودية ويتبعها طقس شديد الحرارة.

قال العالم الفلكس عادي السعدون أن موسم هبوب رياح البوارح تصل مدته إلى أربعون يوماً خلال فصل الصيف وغالباً ما تبدأ في يوم 7 من يونيو وتنتهي في 17 يوليو.

ما هي أضرار رياح البوارح؟

تسبب رياح البوارح العديد من الأضرار والمشاكل للدول التي تهب عليها كما أنها تسبب العديد من الآثار السلبية وهي تتمثل في:

  1. تسبب أمراض بالجهز التنفسي لأنها محملة بالأتربة والغبار مما ينتج عنه إرهاق بالصدر وخاصة من يعانون من مرض بالجهاز التنفسي.
  2. ينتج عن رياح البوارح تأثير سلبي على العينان لأنها محملة بالأتربة.
  3. تضر بالأشجار والنباتات والحيوانات مما يؤدي إلى تكسير الأشجار وتدمير النباتات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *