التخطي إلى المحتوى
خطوات صلاة الاستخارة والدعاء الوارد فيها.. شروطها وتوقيتها
صلاة الاستخارة

احتوت الشريعة الإسلامية على عدد من الأمور المنظمة لحياة الإنسان، سواء من العبادات أو المعاملات، ولم تترك الشريعة أمرًا أمام المسلم إلًا أوضحته وبينته، ومن ضمن هذه الأمور هي صلاة الاستخارة وهي ركعتين من غير فريضة، ويدعو الله تعالى أن يرزقه الهدايا لاختيار أفضلهما، وصلاة الاستخارة هي سنة مستحبة، ولا يمكن أن تكون في الأمور المكروهة، أو المحرمة كما أنه يمكن للفرد صلاة الاستخارة أكثر من مرة وفي أوقات مختلفة.

خطوات صلاة الاستخارة ودعائها

ويبحث العديد من المسلمين حول كيفية صلاة الاستخارة، والدعاء الوارد فيها، وصلاة الاستخارة عبارة عن ركعتين من غير الفريضة، يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يستحب أن يقرأ الفرد فيها سورة الإخلاص، وهناك نص مخصص في صلاة الاستخارة.

“اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ”.

واختلف العلماء حول الوقت الذي يقول فيه المسلم، دعاء الاستخارة فمنهم من قال أن دعاء الاستخارة يكون بعد التسليم وهو رأى الجمهور، ومنهم أنه يجوز تلاوة الدعاء قبل السلام.

شروط صلاة الاستخارة

وصلاة الاستخارة، لها عدد من الشروط من بينها أن تكون صلاة الاستخارة في الأمور التي لا يعرف الفرد خيرها من شرها، أما العبادات والواجبات لا يستخار فيهما.

لا يمكن صلاة الاستخارة في المحرمات والمنهيات إلًا إذا أراد من ذلك بيان الوقت كأن يستخير للحج هذا العام أم الذي بعده، من الضروري أن تكون صلاة الاستخارة في الأمور المباحة والمندوبات.

ولا بد أن تتوفر في صلاة الاستخارة ما يشترط للصلاة مثل ستر العورة، واستقبال القبلة، والطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر، وغيرها من الشروط العامة للصلاة، لكن الحائض والنفساء لا تصح منهم الصلاة، لكن يمكن التوجه إلى الله تعالى بصلاة الاستخارة.

مشروعية صلاة الاستخارة

وصلاة الاستخارة هي اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يصلي الاستخارة في الأمور كلها، ويجب على المسلم صلاة الاستخارة ثم يفوض أمره لله ويرضى بقضائه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *