التخطي إلى المحتوى
موعد صيام يوم عاشوراء .. فضل وأدعية العاشر من المحرم
فضل صيام يوم عاشوراء

موعد صيام يوم عاشوراء وهو اليوم الذي حث فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- كافة المسلمن على صيامه لما فيه من أجر عظيم من الله سبحانه وتعالى، وهذا ما يجعل العديد من المسلمين بتحرون موعد اليوم العاشر من شهر المحرم لتهيئة أنفسهم للصيام، حيث يعتبر هذا اليوم من الفرص والمنح التي يمنحها رب العالمين ليغفر لعباده ذنوبهم السابقة، ونوضح خلال السطور التالية موعد يوم عاشوراء في العام الميلادي 2021م، والهجري 1443هـ، وفضل هذا اليوم المبارك، والأدعية المستحبة فيه وموضوعات أخرى ذات صلة .

موعد صيام يوم عاشوراء 2021

موعد صيام يوم عاشوراء

بعد استطلاع رؤية هلال شهر المحرم يوم 29 من شهر ذي الحجة 1443 الموافق 8 أغسطس عام 2021م، تأكد أن يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس هو اليوم الأول من شهر المحرم 1443هـ، وعليه فإن يوم عاشوراء لهذا العام سوف يصادف يوم الأربعاء الموافق 18 أغسطس، وأن يوم الثلاثاء 17 أغسطس هو يوم تاسعواء، لمن يريد أن يتبع السنة النبوية بصيام يوم التاسع أو الحادي عشر من المحرم، مع اليوم العاشر ويحصل على الجزاء الأوفى من الله عز وجل .

فضل صيام عاشوراء

الأدلة على فضل صيام يوم عاشوراء من السنة النبوية الواردة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم، والتي حث فيها على صيام هذا اليوم لعظيم فضله، ومن تلك الأحاديث :

  • قول عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال : «قدم النبي – صلى الله عليه وسلم، المدينة المنورة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال : ما هذا؟ قالوا : هذا يوم صالح، نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى – عليه السلام، قال : فأنا أحق بموسى منكم فصامه، وأمر بصيامه» رواه البخاري .
  • عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه – أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» رواه مسلم .
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال : «ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان» رواه البخاري .

أدعية يوم عاشوراء

لم يرد في السنة النبوية أدعية تخص الصائمين في يوم عاشوراء، إلا أن هناك بعض الأدعية المأثورة والمستحب الدعاء بها في يوم العاشر من شهر محرم منها :

  • اللهم في يوم عاشوراء، اجعلني ممن رضيت عنه وقبلت عمله، وأطلت عمره، وأحييته بعد الموت، اللهم أسألك بحولك وكرمك وجودك، أن تغفر لي وترحمني وتنجني من العذاب.
  • اللهم في هذا اليوم الفضيل، يوم عاشوراء، استر عورتي واصلح أبنائي وبناتي وزوجتي، واغفر لامواتنا وأموات المسلمين أجمعين، وأشفي مرضانا ومرضى المسلمين .
  • نسالك يا ربنا في يوم عاشوراء، ألا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *