التخطي إلى المحتوى
ما هي مدة إجازة الزواج والمواليد والوفاة 1443 القانونية بالمملكة ؟
مدة إجازة الوفاة والزواج في قانون العمل السعودي

تعتبر مدة إجازة الزواج والمواليد والوفاة من القضايا التي نظمها قانون العمل بالمملكة العربية السعودية، فهناك العديد من الموضوعات التي تخص العمالة والتي تندرج تحت قواعد وضوابط ينظمها القانون، ومدة إجازة الزواج أو المواليد أو الوفاة هي أحداث يمر بها أي إنسان ويحتاج بالتالي إلى الحصول على مدة إجازة للوفاء بما لديه من التزامات اجتماعية.

ونظم قانون العمل السعودي مدة إجازة الزواج والمواليد والوفاة للموظفين والعاملين بالدولة، حتى يحفظ حقوق كلا من الموظفين وأصحاب العمل، وخاصة وأن السيدات يحتاجن إلى إجازة في حال وضع مولودهن لرعايته وأعطى لها القانون الحق في الحصول على مدة إجازة لرعاية أطفالهن.

مدة إجازة الزواج والمواليد والوفاة
مدة إجازة الزواج والمواليد والوفاة في قانون العمل السعودي

مدة إجازة الزواج والمواليد والوفاة في قانون العمل السعودي

جميعنا معرضون لوفاة أحد أقاربنا وفي هذه الحالة يحتاج المرء إلى الحصول على مدة إجازة من العمل للقيام بوجباته تجاه أقاربه، ونص قانون العمل السعودي على حق العاملين في حال وجود حالة وفاة على الحصول على إجازة لمدة خمسة أيام فقط، وهي إجازة مدفوعة الأجر ولا تعد تغيباً عن العمل، أما في حال زيادة عدد الأيام عن خمسة فهي يتم احتسابها من رصيد الموظف.

وتعتبر مدة إجازة الزواج مثل مدة إجازة الوفاة فهي لمدة خمسة أيام كاملة مدفوعة الأجر، أما في حال طلب مدة تتجاوز الخمسة أيام فهي تحسب من الرصيد الخاص بالموظف الطالب لتمديد الإجازة.

ما هي رخصة المرأة في قانون العمل السعودي؟

إجازة الأمومة في قانون العمل السعودي من حق المرآة العاملة لمدة عشرة أسابيع، ولها الحق في أن توزعها وفق ما تشاء، كما أن لها الحق في الحصول على إجازة أمومة لمدة ثلاثون يوماً بدون آجر، أما في حال وجود طفل ذو حالة مرضية فإن من حقها الحصول على إجازة لمدة شهر كامل مدفوعة الأجر بعد الولادة.

أما عن حالة فترة الانتظار للوفاة فإن للسيدات الحق في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام كما جاء في القرآن الكريم، وفي حال حمل السيدات فإن من حقهن تمديد الإجازة إلى أن يحين موعد الولادة.

ضوابط أساسية بين صاحب العمل والعامل

وضع قانون العمل بالمملكة العربية السعودية ضوابط تحكم العلاقة بين صاحب العمل والعامل ومن أهم هذه الضوابط:

  1. يقرر صاحب العمل عدد ساعات الإجازات السنوية للعامل.
  2. يجب إخطار العامل لصاحب العمل بتاريخ رغبته في الحصول على إجازة سنوية بمدة لا تقل عن ثلاثون يوماً.
  3. يجوز لصاحب العمل تأجيل الإجازة السنوية في حال اضطراره لذلك لعامة الناس.
  4. يجب على العامل توفير المستندات الدالة على رغبته في الحصول على الإجازات لحالة الزواج أو الوفاة أو الولادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *