التخطي إلى المحتوى
إجراءات الطلاق بالسعودية 1443 للمواطنين والمقيمين
إجراءات الطلاق بالسعودية للمقيمين

كثيراً ما تحدث مشاكل بين الزوجين وتضطرهم الظروف إلى اتخاذ إجراءات الطلاق بالسعودية أو أي دولة في العالم، ولكل دولة من الدول قانون وتشريعات تنظم حقوق كلا من الزوجين وأيضاً الأطفال في حال وجودهم، وهذه الإجراءات والقواعد لابد وأن تتم بشكل قانوني وصحيح حتى لا يهدر أي حق من الحقوق.

إجراءات الطلاق بالسعودية
إجراءات الطلاق بالسعودية

إجراءات الطلاق بالسعودية للمقيمين

إن إجراءات الطلاق بالسعودية يجب أن توثق في المحكمة الشرعية لكلا من المقيمين والمواطنين على أرض لمملكة، ولا يتم أي إجراء من إجراءات الطلاق إلا في وجود كلا من الزوج والزوجة، ومن أهم إجراءات الطلاق في السعودية هي:

  1. لابد من توجه كلا من الطرفين إلى القنصلية التي تتبع بلادهم بالسعودية، وتعمل القنصلية على تحضير كافة الأوراق اللازمة لضمان حقوق الزوجين.
  2. التوجه بالأوراق المستلمة من القنصلية أو السفارة إلى محاكم الضمان والأنكحة، وهي منتشرة في كافة محافظات المملكة، مع وجود شاهدين عدل على الطلاق.
  3. توثق عقود الطلاق في وزارة العدل بالإضافة إلى وزارة الخارجي.
  4. ترسل وثيقة الطلاق إلى السفارة التابع لها الزوجين لتوثيق الطلاق.

نظام الطلاق الجديد للسعوديين

بين الحين والآخر يضطر المشرعين للقوانين التغيير والتعديل في القوانين بحسب المستجدات والمتغيرات التي تحدث في المجتمع، وفيما يخص قضايا الطلاق فإن السلطات التشريعية رأت التعديل في إجراءات الطلاق بالمملكة وهي

  • يجب أن يتوجه الزوجين الراغبين في الانفصال إلى مركز المصالحة، بهدف إجراء لمحاولة الإصلاح بين الزوجين وعودتهما إلى بعض خاصة إذا كان بينهم أطفال.
  • إذا لم تفلح محاولات مركز الإصلاح في عمل الصلح بين الزوجين فإن القرار يجب أن يوثق بينهم فيما يخص الأمور المادية من النفقة وحق الرؤية وحضانة الأطفال.
  • تحال الأوراق الخاصة بقضية الطلاق إلى محكمة التنفيذ، أما في حال عدم الاتفاق فإن الأوراق تحول إلى محكمة الأحوال الشخصية.
  • في حال عدم حضور الزوج إلى المحكمة لاتخاذ إجراءات الطلاق فإن القاضي يصدر قراره بإحضاره بالقوة الجبرية وخاصة إذا كان هناك ثبوت للضرر وقع على الزوجة.
  • تتخذ المحكمة قرارها بحسب القضية وعلى الزوجين الامتثال لقرار المحكمة وتنفيذه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *