التخطي إلى المحتوى
مقدار زكاة الفطر في المملكة وموعد إخراجها رمضان 1442
مقدار زكاة الفطر في المملكة وموعد إخراجها رمضان 1442

زكاة لفطر من موارد الخير الذي يتم إخراجها للفئات المحتاجة والتي حث عليها وأكدها الرسول عليه الصلاة والسلام فهي واجبة على كل رب أسرة يخرج الزكاة عن أفراد أسرته كاملة، بمقدار البلد الذي يعيش فيه، وسوف نتعرف على مقدار الزكاة ومصارفها وموعد إخراجها في المملكة العربية السعودية.

مقدار زكاة الفطر في المملكة

تعمل السعودية على إيضاح مقدار زكاة الفطر للجميع حتى لا يكون هناك لبس في مقدار الزكاة من خلال لجنة مشكلة تقوم بحساب مقدار الزكاة من الذهب وهو ما قيمته 85 جرام من الذهب وقد تم حساب مقدار الزكاة على كل فرد بالريال وتم الإعلان عنه و”30″ ريال سعودي عن الفرد.

حكم زكاة الفطر

أجمع العلماء على وجوب إخراج زكاة الفطر من الحبوب المشهورة في البلد أو ما قيمتها مالياً واستدل العلماء على ذلك من حديث:

عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر في رمضان على الناس، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر، أو عبد، ذكر، أو أنثى، من المسلمين.

مقدار زكاة الفطر في المملكة وموعد إخراجها رمضان 1442
مقدار زكاة الفطر في المملكة وموعد إخراجها رمضان 1442

وقت خروج زكاة الفطر

يبدأ خروج زكاة الفطر  من أول يوم في شهر رمضان، ويستحب التعجيل بإخراج زكاة الفطر حتى يمكن مساعدة الأسر الفقيرة في الحصول على احتياجات الشهر الكريم. ويستمر إخراج الزكاة حتى قبل صلاة العيد أو آخر يوم من الشهر الكريم.

حكمة إخراج زكاة الفطر

يشرع الإسلام الزكاة في شهر رمضان عن كل مسلم حر وعن أفراد أرسته من الزوجة والأبناء، حتى تطهر  الصائم من الصغائر وزلل اللسان في الشهر الكريم، مع تقديم الطعام للفقراء والمساكين وأصحاب الحاجات كما روي:

قال صلى الله عليه وسلم: “زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين.”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *