التخطي إلى المحتوى
قيمة زكاة الفطر في السعودية وموعد إخراجها

أوصت المملكة العربية السعودية بضرورة إخراج زكاة الفطر بشكل مبكر لمساعدة المحتاجين ورفع المعاناة عنهم خاصة في تراجع الحالة الاقتصادية للمواطنين بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية وفي العالم أجمع، وأوضحت هيئة كبار العلماء المسلمين في المملكة أن زكاة الفطر واجبة يخرجها كل رب أسرة عليه وعلي جميع أفراد أسرته ويمكن إخراجها بعده أوجه منها المال أو حبوب أو الزبيب أو الشعير أو القمح ما يعادل الصاع 4 أمداد.

وفي السطور التالية نسلط الضوء علي زكاة الفطر في السعودية، وقيمة زكاة الفطر، والموعد الأمثل لإخراجها، بالإضافة إلي كيفية حساب زكاة الفطر وحكم تأخيرة إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر وغيرها من المعلومات المتعلقة.

زكاة الفطر رمضان 2021 السعودية

تختلف قيمة زكاة الفطر من بلد إلي آخري، ومن عام إلي آخر وذلك وفقا لعدة عوامل وحسب الظروف الاقتصادية لكل دولة في العالم الإسلامي والعربي، وعادة ما تحدد دار الإفتاء في كل بلد إسلامي مقدار الزكاة.
وفي المملكة العربية السعودية أعلنت دار الإفتاء عبر المفتي الشيخ عبد العزيز آل شيخ، قيمة زكاة الفطر في المملكة للعام الحالي 1442 هجريا حيث قدرته بـ 3 كيلو جرام من قوت البلد عن كل فرد أي ما يعادل نحو 25 ريال سعودي عن الفرد في الأسرة.

قيمة زكاة الفطر في السعودية وموعد إخراجها

موعد إخراج زكاة الفطر 2021

أكدت هيئة كبار العلماء المسلمين، أن أفضل موعد لإخراج زكاة الفطر للعام الهجري الحالي، يبدأ من ليلة العيد ويستمر حتي قبل صلاة عيد الفطر المبارك، وأجاز العلماء إخراج الزكاة قبل العيد بيوم أو اثنين وذلك لمراعاة ظروف المتضررين والفقراء المحتاجين.

وشددت المملكة العربية السعودية علي الأفراد بأهمية الإسراع في إخراج زكاة الفطر للمحتاجين والفقراء إضافة إلي المتضررين من جائحة فيروس كورونا المستجد والتي تسبب في فقدان العديد من الأفراد قوت عملهم ومصدر رزقهم .

حكم تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

أجمع علماء المسلمين أنه لا يجوز أن تؤخر زكاة الفطر في شهر رمضان المبارك بعد الانتهاء من صلاة عيد الفطر، ويرون أن زكاة الفطر التي ترسل نيابة عن صديق يريدها ويوافق عليها لا تعتبر صدقة بالنيابة عنه وذلك لأنه لا نية في الزكاة، ولكن في نفس ذات الوقت يكفي النية بإخراج الزكاة وتأديتها والذي يعني أنه لا يصح الزكاة عنك.

وأجمع جمهور العلماء أن تأجيل زكاة الفطر إلا بعد صلاة العيد فهو مخالف لأمر الرسول صلي الله عليه وسلم حيث قال النبي : أن تؤدي زكاة الفطر قبل خروج الناس للصلاة” متفق عليه، ومصداقا لذلك لا يجوز إخراج المسلم الزكاة عن نفسه أو عن من عينه في وقت متأخر عن صلاة العيد بدون عذر شرعي، أما في حالة وجود عذر أدي إلي تأخير إخراج الزكاة مثل الذي لم يصل إلي مستحقي الزكاة أو عدم وجود أفراد معينة تستحق الزكاة أو عدم وجود أي محتاج في بلدته حيث لا يجوز إرسال زكاة الفطر لأحد خارج البلد حيث من شروط صحة الزكاة أن يكون الفرد المستحق للزكاة في بلد المزكي.

كيف تحسب زكاة الفطر

يتم احستاب زكاة الفطر علي قول جمهور علماء المسلمين بالصاع حيث كان الرسول صلي الله عليه وسلم يخرج صاعة من الشعير أو القمح أو من التمر وجاء في حديث الرسول أنه قال: ” “كُنَّا نُخْرِجُ إذْ كانَ فِينَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ، عن كُلِّ صَغِيرٍ، وَكَبِيرٍ، حُرٍّ، أَوْ مَمْلُوكٍ، صَاعًا مِن طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِن أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ فَلَمْ نَزَلْ نُخْرِجُهُ حتَّى قَدِمَ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ بنُ أَبِي سُفْيَانَ حَاجًّا، أَوْ مُعْتَمِرًا فَكَلَّمَ النَّاسَ علَى المِنْبَرِ، فَكانَ فِيما كَلَّمَ به النَّاسَ أَنْ قالَ: إنِّي أَرَى أنَّ مُدَّيْنِ مِن سَمْرَاءِ الشَّامِ، تَعْدِلُ صَاعًا مِن تَمْرٍ فأخَذَ النَّاسُ بذلكَ. قالَ أَبُو سَعِيدٍ: فأمَّا أَنَا فلا أَزَالُ أُخْرِجُهُ كما كُنْتُ أُخْرِجُهُ، أَبَدًا ما عِشْتُ”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *