التخطي إلى المحتوى
ما هي أنواع تطعيم كورونا في المملكة العربية السعودية ؟
أنواع تطعيم كورونا في المملكة

يوجد العديد من أنواع تطعيم كورونا في المملكة العربية السعودية، وهو تطعيم الهدف منه حماية المواطنين من الإصابة بالفيروس اللعين، وفي الآونة الأخيرة اعتمدت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة عدداً من أنواع تطعيم كورونا بصفتها الجهة الصحية المسؤولة عن مثل تلك القرارات، واتخذت قرارها بعد أن فحصت البيانات الخاصة بكل تطعيم وقدمت تقريراً بالموافقة والاعتماد بعد فحصها ومراجعتها جيداً.

أنواع تطعيم كورونا في المملكة
أنواع تطعيم كورونا في المملكة

أنواع تطعيم كورونا في المملكة

ظهرت العديد من أنواع تطعيم كورونا في المملكة بعد اعتمادها من الجهات المختصة وإشراف عدداً كبير من الخبراء المتخصصين والأطباء في المجال الطبي بالمملكة العربية السعودية، ومن حق المواطنين التعرف على نوع اللقاح الذي سيأخذه في المراكز الصحية، والتعرف على الأعراض الجانبية له إن كان له أعراض أم لا،

ويذكر أن بذلت الحكومة جهوداً كبيرة من أجل الحصول على التطعيم حماية لشعبها وذلك بتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي حرص على أن تتوافر في المملكة التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا لمنع نفشي الفيروس وإصابة المواطنين ومن أنواع تطعيم كورونا في المملكة العربية السعودية.

  • لقاح فايزر بيونيك : وحصل التطعيم على تصريح من الولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً وزارة الصحة بالمملكة، وهو معتمد من قبل هيئة الدواء والغذاء.
  • لقاح أسترازينيكا أكسفورد، وقالت عنه هيئة التنظيم الطبية البريطانية أنه من الأنواع الآمنة والتي يمكن استخدامها لتطعيم المواطنين.

مراحل التطعيم من فيروس كورنا في المملكة العربية السعودية

قالت السلطات الحكومية بالمملكة العربية السعودية أن التطعيم في المملكة سيتم على ثلاث مراحل متتالية وهي :

  1. المرحلة الأولى وهي تستهدف كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأفراد الذين يتعاملون خلال أداء واجباتهم المهنية مع أفراد عديدين وفي أماكن مزدحمة، حيث يجب حمايتهم من الإصابة بالفيروس، بالإضافة إلى المواطنين الذين يعانون من مرض الرئة والقلب ومرض الكلى والربو والسكري.
  2. المرحلة الثانية من التطعيم تستهدف كافة الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الخامسة والخمسين، حيث يوجد منهم الكثيرين الذين يعانون من مرض السكر والربو وانسداد الرئة والقلب والشريان التاجي.
  3. المرحلة الثالثة وهي المرحلة الأخيرة وتستهدف جميع الفئات الموجودة  على أرض المملكة سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين بغض النظر عن جنسياتهم أو أعمارهم.

كيف يمكن الحصول على التطعيم داخل المملكة

يكون التطعيم داخل المملكة العربية السعودية عن طريق تحميل تطبيق صحتي والتسجيل فيه بإدخال البيانات المطلوبة من رقم الهوية، ومكان الإقامة وغيرها من البيانات الضرورية لإتمام عملية التسجيل المطوبة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *