التخطي إلى المحتوى
دعاء آخر جمعة في شهر رمضان المبارك 2021

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك 2021، هو ما سوف نعرضه لكم في مقالنا هذا على موقع سعودية نيوز، إذ أن الدعاء هو صورة من صور العبادة، وهو من تمام الربوبية لله وحده، وإقرار منّا أننا لا حول لنا ولا قوة إلا بالله، وبعون الله، وأننا دونه ضائعون تائهون، ولأن من أفضل الدعاء ما وافق ساعة إجابة في يوم الجمعة، لذا سنتحدث عن الدعاء فيها.

دعاء الجمعة الأخيرة في شهر رمضان المبارك 2021:

ولأن الدعاء هو وسيلة المناجاة من العبد لربه، وهو سبيل حسن لتحقيق الأمنيات، لذا فإليكم دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك:

  • اللهم نجِّني من مطامع نفسي، واكفني بما رزقتني، واجعل صحبتك أنسي . اللهم يا من تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، احفظ قلبي من الخيانة وإخفاء الشُّرور، إنَّك أنت العزيز الغفور.
  • اللهم لا تجعلني ممن أدمن الخداع والكذب، وارزقني الصِّدق وحسن الطَّلب يا أوسع من أعطى ووهب.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ صِيَامَ الصَّائِمِينَ، وَ هَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ، وَ اعْفُ عَنِّي يَا عَافِياً عَنِ الْمُجْرِمِينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلاّ قد محوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وسترت عيوبي واستجبت دعائي.
  • اللهم اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعاً، ودعائنا مسموعاً، واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع يا رب العالمين.
  • اللهم يامن فتحت أبوابك للطالبين ، وأظهرت غناك للراغبين، يامن تجيب دعوة المضطرين، نحن الفقراء إليك، المضطرون إلى عفوك ومغفرتك، اللهم فأنزل علينا رحمة من عندك، تهدي بها قلوبنا، وتلم بها شعثنا، وتغفر بها ذنوبنا، وتقبلها أعمالنا.

أدعية من السنة النبوية الشريفة:

ولما كان أفضل الدعاء، هو ما تناقل إلينا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإليكم أفضل الدعاء من السنة النبوية الشريفة:

عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال: دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في آخر جمعة من شهر رمضان فلمَّا أبصر بي قال ل: يا جابر هذه آخر جُمعة من شهر رمضان فودِّعه وقل: «اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً».

اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا يا أرحم الراحمين .. اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واهدنا وارزقنا.

اللهم إنا نعوذ بك من عذاب النار ومن عذاب القبر ومن فتنة المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات.

وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه، قال: دعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم:“اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة المهتدين”.

عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *