التخطي إلى المحتوى
معلومات لا تعرفها عن مؤسس المملكة العربية السعودية
أهم إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود وتاريخ وفاته

شهدت السعودية أحداث تاريخية كبيرة وتحول هائل في الفترة ما قبل تأسيس المملكة، حيث كانت تتبع للحكم العثماني في شبه الجزيرة العربية، حيث مرت بعدة مراحل تاريخية، حيث تم تأسيس الدولة السعودية الأولي وسقطت بعد فترة من الزمن وانتهت ثم جاءت بعدها الدولة السعودية الثانية بحكم القبائل في الحجاز ولكنها سقطت أيضا، وأخيرا أسست المملكة العربية السعودية القائمة الآن وتوسعت لتحكم بعض مناطق منطقة الحجاز بالإضافة إلي المملكة ولكن من هو الذي نجح في تأسيس المملكة وكيف نجح في ذلك وما هي إنجازاته؟

في السطور التالية نتعرف علي مؤسس المملكة العربية السعودية وحياة الملك المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود وإنجازاته لتطوير المملكة وغيرها من المعلومات.

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

حكم آل سعود الرياض منذ زمن طويل، حتي نفيهم محمد بن رشيد من المملكة إلي البادية والذي أدي إلي تشتيت آل سعود وفقدهم السيطرة علي الحكم في المناطق التي كانت يحكمونها، والذي كانت سببا في سقوط الدولة السعودية الثانية، ومرت الأيام حتي نجح الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في تحرير مدينة الرياض واستردادها وعاد آل سعودي إلي الحكم مرة أخري.
وخاص الملك عبد العزيز آل سعود العديد من الحروب لاسترجاع الحكم والوصول إلي الحكم في المناطق التابعة لإمارة نجد والشوم وسدير في عام 1902، ونجح في فتح القصيم عام 1904 ومنطقة الإحساء عام 1913م ، وضم للحكم منطقة جازان في نفس العام ليبدأ التوسع في المملكة ليتم توحيدها تحت راية لا اله إلا الله ومسمي المملكة العربية السعودية في عام 1932 م في شهر سبتمبر وهو اليوم الذي يحتفل فيه المواطنين باليوم الوطني السعودية.

الملك عبد العزيز آل سعود
أهم إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود وتاريخ وفاته

معلومات عن الملك عبد العزيز آل سعود

يعد الملك عبد العزيز آل سعود هو المؤسس الأول للمملكة العربية السعودية، وولد الملك عبد العزيز في عام 1293 هجريا في منطقة الرياض، ووالده هو الشيخ عبد الرحمن بن فيصل من حكام الدولة السعودية الثانية، وأمه سارة بنت حمد صاحبة العقل والتدبير وذات الجمال وتميزت بقامتها الطويلة التي ورثها عنها الملك عبد العزيز آل سعود.

وتعلم الملك عبد العزيز، القرآن الكريم منذ الطفولة من شيخه عبد الله الخرجي، وتعلم الفقة والحديث والتوحيد علي يد الإمام عبد الله بن عبداللطيف، وحين كبر عمل علي استرداد الملك من محمد بن الرشيد في الرياض حيث تعلم العلوم الشرعية وكان قوي الشخصية ومحبا للبطولية والقصص الملحمية ومحب لقصص الأبطال القدامي وعلمه والده الفروسية.

وكان بصحبة الملك عبد العزيز 60 رجلا منهم 10 من آل سعود استطاع بهم استرداد حكم الرياض والعديد من المناطق الأخري ونجح في توحيد المملكة العربية السعودية، وقيل أن الملك عبد العزيز قد تزوج بأكثر من 40 زوجة من بنات الشيوخ في القبائل المجاورة لتوطيد العلاقات ويعتبر الملك عبد العزيز هو أب لجميع من تولي حكم المملكة العربية السعودية حتي الآن، وتوفي في منطقة الطائف في عام 1373 هجريا في قصره بعد إصابته بنوبة قلبية وتصلب الشرايين.

إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود

قدم الملك عبد العزيز آل سعود العديد من الإنجازات التي سيطرها التاريخ بأحرف من نور حيث نجح في توحيد المملكة العربية السعودية وعمل علي تطويرها من جميع النواحي، واستطاع نقلها من الجهل والفقر إلي العلم والحضارة ومن أهم إنجازات الملك عبد العزيز ما يلي:

  1. افتتح الملك عبد العزيز بعض المكاتب والكليات والمدراس في مناطق المملكة وأسس نظام ملكي بهيئات ووزارات حكومية.
  2. أول من مد خطة سكة الحديدية بين الرياض والدمام وتم اكتشاف النفط في المملكة في عهده.
  3. دعم المزارعين بمعدات حديثه لتحسين جودة المحاصيل الزراعية ووفر المقومات للاهتمام بمجال الزراعية.
  4. قدم الدعم للطلبة السعوديين لاستكمال التعليم الجامعي في الداخل والخارج وأسس نظام البعثات الخارجية.
  5. أسس هيئة ألمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأهتم بتطوير منطقة المسجد الحرام، وتطور الخدممات العامة للمواطنين من صحة وتعليم.
  6. أسس مؤسسة النقد العربي السعودية للنهوض بالريال السعودي وسط العملات الخارجية.
  7. أسس الملك عبد العزيز شبكة للمواصلات ربطت جميع مناطق المملكة وأضاف خط أنابيب لنقل النفط إلي مواني البحر المتوسط من الخليج.
  8. أنشأ الملك عبد العزيز دستور للمملكة في عام 1992.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *