التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن يستحدث مانع جديد.. ويشرح طريقة الاستعلام عن الاستحقاق بخطوتين فقط
الإستعلام عن أهلية حساب المواطن

حساب المواطن برنامج دعم تابع للملكة العربية السعودية تم تأسيسه لساعد المواطنين ويقدم الدعم المادي ويحسن من الظروف المعيشية لأصحاب الدخل المحدود والشبه متوسط، كما يقدم برنامج حساب المواطن الدعم للمستحقين والمستفيدين طبقًا لقواعد الأهلية والأحقية حتى تسير الأمور بشكل قانوني وصحيح وقد أتاحت هيئة البرنامج طريقة الإستعلام عن الأحقية في الحصول على دعم حساب المواطن بشكل إلكتروني من خلال خطوتين فقط.

طريقة للاستعلام عن استحقاق حساب المواطن

وأوضح البرنامج طريقة الإستعلام عن أهلية دعم حساب المواطن من خلال إتباع ما يلي:

  1. تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني للبرنامج حساب المواطن.
  2. سيتم عرض صفحة في المقدمة يتم النقر على الحاسبة التقديرية.
  3. يتعين إدراج مجموعة من البيانات في أماكن محددة يتم ملئها حتى يتم عرض النتائج.

الحد المانع الجديد في برنامج حساب المواطن

وصرحت إدارة البرنامج أنه سيتم تطبيق الشروط بدايةً من شهر أكتوبر الحالي كما أن الأمر نسبي يعود فيه الحد المانع الأدنى إلى الدخل الشهري لكل أسرة وعدد أفرادها وتكوينها بما لا يزيد عن عشرون ألف ريال سعودي.

كما أنه يمكن الإطلاع على مقدار الاستحقاق ونسبة الحد المانع من خلال الحاسبة التقديرية في واجهة البرنامج، وظهور النتيجة أثناء تصفح الموقع من خلال الحاسبة التقديرية التي تنص على (لا يوجد) تدلي بأن الشخص المستحق أو أيًا من أفراد الأسرة التابعين إن كان هو عائل الأسرة يتخطى الحد المانع المصرح به من قبل البرنامج غير أن مقدار الدعم المستحق لا يشمل نفس القيمة لكل الأسر بناءًا على قيمة الدخل الشهري للأسرة وكذلك عدد أفرادها وظروفها بالكلية ومجمل دخل الأسرة بالكامل.

مقدار حساب المواطن للفرد الواحد

أقرت هيئة البرنامج عن معايير استحقاق دعم حساب المواطن أنها ترجع إلى مجموع دخل الأسرة بالكامل وعدد التابعين للشخص العائل وأعمار التابعين بنسبة لا تتخطى قيمة الدعم المصرح به لأية أسرة مكونة من مجموع ستة أفراد حيث يكون العائل وثلاث تابعين يتجاوزون 18 عام وثلاث آخرين دون 18 عام كما أن مقدار الدعم معلن على صفحة الحاسبة التقديرية على الموقع الرسمي للبرنامج.

كما أن حساب المواطن قام بالإعلان عن مقدار الدعم طبقًا للشروط التي أقرتها حساب المواطن 1445 الجديدة والتي أوضحها على الموقع الخاص بها،  والجدير بالذكر أن الفرق بين معايير حساب المواطن والشروط أن الشروط هي الحد الفاصل الذي يحدد استحقاق الفرد من عدمه حيث أن انعدامها يحول دون حصول الشخص على الدعم المقدم من حساب المواطن.

أما معايير الإستحقاق فهي المحور التي يسير فيه مقدار قيمة الدعم المقدم من حساب المواطن ألا وهي إجمالي دخل الأسرة بالإضافة إلى عدد أفراد الأسرة من العائل والتابعين وأعمار الجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *