التخطي إلى المحتوى
كيفية تسجيل دخل الأفراد في معاش الأسرة للاستحقاق.. الموارد البشرية توضح
المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد

تعد الحماية الإجتماعية أحد حقوق المواطنين التي تضمن لهم أن يحصلوا على رعاية صحية جيدة غير أنه أصبح هناك ما يسمى بالضمان الاجتماعي المطور الذي يستهدف تلقي المعونة عند الإصابة أو المرض، علاوة على ذلك فهي تهتم بتقديم الدعم المادي للأسر محدودة الدخل وتحاول توفير احتياجاتهم خاصة إذا ما كان أحد أفراد الأسرة عاطل عن العمل أو متقاعد أو كان الأب متوفٍ، والحماية الإجتماعية تقوم على أساس مجموعة برامج وسياسات غرضها قمع المشاكل التي تتفشى في المجتمعات من الفقر والبطالة.

نصائح الموارد البشرية عند التسجيل في المعاش الأسرة

أدلت وزارة الموارد البشرية والتنمية والاجتماعية وأقرت بضرورة العناية في التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية (الضمان الإجتماعي) على أن تحتوي بيانات كل فرد الخاصة به على دخله الخاص ضحتى لا يلتبس الأمر ويفضي إلى عدم أحقية الأسرة بالدعم المقدم من قبل الوزارة نتيجة أخطاء في بيانات المستحقين المسجلة.

قد بينت الموارد البشرية من خلال صفحتها الرسمية على منصة إكس أنه أثناء عملية التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية (الضمان الإجتماعي) يستوجب في ذلك أن يكون دخل كل فرد تابع مضافًا ضمن البيانات الخاصة ولا يكون مجموعًا في دخل العائلة فقط.

التأمينات الاجتماعية أفراد

استحقاق معاش الأسرة

كان التوضيح في هذه النقطة على النحو التالي أن مثلًا في حالة ما إذا كان المعاش يخص الأب المتوفي فإن المعاش يكون موزعًا بعد التسجيل على منصة الدعم على العائل وباقي أفراد الأسرة وذلك حسب إستلام كل تابع وحسب الدخل المسجل في بياناته الخاصة ولا يتم الأمر أن يكون المعاش مجموعًا بكامله ومسجلًا ضمن حساب العائل فقط.

لأنه عندما يتم تسجيل المعاش الخاص بالتقاعد برمته ضمن حساب العائل فإن ذلك يفضي بدوره إلى أن يتم إضافة دخل كل فرد بعد الربط التقني مع الجهات الحكومية إلى الدخل الذي تم تسجيله من خلال الشخص العائل، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة المبلغ وبكون دخل الشخص العائل كبير نسبيًا يتجاوز الحد الأدنى للاستحقاق وذلك يؤدي إلى عدم أحقية الشخص للدعم.

التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية والإجتماعية على ضرورة إضافة جميع أفراد الأسرة المقيمين في نفس المكان عند التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية (الضمان الإجتماعي)، لأن عدم تسجيل أي فرد من الأسرة مقيم في المسكن نفسه بهدف تلقي معاش الضمان الإجتماعي يعتبر مخالفة تستوجب العقوبة وهذا طبقًا لما أقره الضمان الإجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *