التخطي إلى المحتوى
النمر: نصائح لتحسين الكوليسترول دون أدوية
النمر: 5 نصائح لتحسين الكوليسترول دون أدوية

يقدم الدكتور خالد النمر، الاستشاري في طب القلب وقسطرة الشرايين، نصيحة هامة لأولئك الذين يتناولون دواء الكوليسترول. وجاءت هذه النصيحة في تغريدة على منصة “إكس”.

وأشار الدكتور النمر إلى أهمية متابعة وظائف الكبد ومع متابعة أيضا إنزيم العضلات والتأكد من سلامة وظائف الكلى لدى متناولي هذا الدواء، كما أوصى أيضًا بضرورة إجراء تحليل زلال البول بانتظام وبدقة تحت إشراف الطبيب المعالج.

نصائح لتحسين الكوليسترول دون أدوية

الكوليسترول هو مركب دهني ضروري لوظائف الجسم المختلفة، ولكن عندما يزيد مستوى الكوليسترول في الدم عن المستويات الطبيعية، فإنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأعلى مستوى للكوليسترول في الدم يعتبر مستوى الكوليسترول السيء الذي يعتبر أحد أهم العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن الجدير بالذكر أن هناك عوامل عديدة تؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم، مثل الوراثة والتغذية غير الصحية ونمط الحياة الغير نشط والعوامل المؤثرة الأخرى.

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

ينصح بتناول نظام غذائي غني بالأطعمة المفيدة للقلب مثل الفواكه والخضروات والأطعمة ذات الألياف العالية مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، وتجنب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والزيوت المهدرجة، واستبدلها بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات.

ممارسة التمارين الرياضية

ينصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، مثل المشي السريع وركوب الدراجة والسباحة، وتعتبر التمارين الرياضية فعالة في زيادة مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) وتقليل الكوليسترول السيء (LDL) في الجسم.

إدارة الوزن

يعتبر الوزن الزائد أحد العوامل الرئيسية في زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، بالتالي من المهم الحفاظ على وزن صحي من خلال ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي مناسب.

الابتعاد عن التدخين

يعرف التدخين بأنه عامل خطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعزز أيضًا تكوين الكوليسترول السيء في الجسم، لذا يجب الامتناع عن التدخين بشكل كامل لتحسين مستوى الكوليسترول في الدم.

تجنب الإجهاد

يعتبر الإجهاد عاملاً مؤثرًا على صحة القلب ومؤشرات الكوليسترول في الدم، لذا قم بتطبيق أساليب إدارة الإجهاد مثل ممارسة التأمل واليوغا والتمتع بوقت الراحة لتقليل مستويات الإجهاد وتحسين صحة القلب.

زيادة تناول الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين على الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تشجع على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم وتقلل من مستوى الكوليسترول السيء.

شرب الكثير من الماء

يساعد شرب كمية كافية من الماء في تحسين وظائف الجسم وتخليصه من السموم بشكل أفضل.

تجنب الكحول بكميات كبيرة

ينصح بتجنب شرب الكحول بكميات كبيرة، حيث أنها يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول في الدم.

التقليل من استخدام الدهون المهدرجة

يمكن العثور على الدهون المهدرجة في المنتجات المصنعة التي تحتوي على زيت نخيل وزيت جوز الهند، فاقتصر على استهلاك هذه الدهون قدر الإمكان وحاول استبدالها بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا.

استشارة الطبيب

قبل القيام بأي تغييرات في نمط حياتك أو تغذيتك، يجب عليك استشارة الطبيب، فقد يكون لديه المعرفة الشاملة حول حالتك الصحية العامة ومستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يمكنه توجيهك بشكل صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *