التخطي إلى المحتوى
غرامة تصل لنصف مليون ريال والسجن عامان لمن يعتدي على ذوي الإعاقة
غرامة تصل لنصف مليون ريال والسجن عامان لمن يعتدي على ذوي الإعاقة

يتعرض الكثير من ذوي الإعاقة للاستهزاء والأفعال التي تسيء لهم والتنمر من قبل المتنمرين والمفتقرين للتوعية، لهذا وضعت المملكة العربية السُّعُودية عقوبة صارمة للحد من هذه الأفعال، حيث وضّح نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضع غرامة مالية تبدأ من 10 آلاف ريال وتصل إلى 500 ألف ريال، بالإضافة إلى عقوبة السجن مدة لا تتجاوز سنتين لكل من يعتدي على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ونصت المادة 21 من النظام، على أنه “يعد مخالفًا لأحكام النظام كل شخص قام بفعل يُعرض الأشخاص ذوي الإعاقة لأيٍّ مما يأتي: الاعتداء عليهم جسديًا أو معنويًا أو ماديًا، إهمالهم، أو حرمانهم من حقوقهم، أو الإساءة لهم والاستهزاء بهم، أو استغلالهم بأي شكل من الأشكال، وانتحال صفتهم بأي وسيلة أو تقديم بيانات غير صحيحة للجهات الحكومية وغير الحكومية بغرض الحصول على المزايا المشمولة بالنظام أو أي أنظمة أخرى”.

حقوق ذوي الاحتياجات

  • يحق لذوي الاحتياجات التعليم، حيث شددت المادة 8 من النظام على أن للأشخاص ذوي الاحتياجات “الحق في الحصول على الخدمات التعليمية والتدريبية المساندة في جميع المراحل، وذلك وفقًا للبيئات التعليمية والتدريبية التي تحقق أقصى قدر ممكن من التقدم الأكاديمي والمهني والتقني والاجتماعي، دون تمييز وعلى أساس تكافؤ الفرص”.
  • لهم حرية التنقل، حيث نصت المادة «7» على أن للأشخاص ذوي الإعاقة الحق في التنقل بأكبر قدر ممكن من الأمان والاستقلالية.
  • الحصول على الخدمات الصحية، حيث أكدت على أن “للأشخاص ذوي الإعاقة الحصول على الخدمات الصحية، وأيضًا: الخدمات الوقائية، والتأهل الطبي، والعلاجية، والرعاية المنزلية، والرعاية الصحية العامة، وغيرها من الخدمات الصحية، حَسَبَ المتطلبات الطبية لكل إعاقة، وخدمات الفحص والتشخيص، والتسجيل الصحي، والتقارير الطبية أيضًا، إضافة إلى خدمات الصحة الإنجابية”.
  •  الدعم الاجتماعي والاقتصادي، أكدت المادة «15»، أن للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم الحق في الحصول على خدمات الدعم الاجتماعي التي تساعدهم على التكيف مع الإعاقة وتحقق لهم الاندماج المجتمعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *