التخطي إلى المحتوى
هل يسمح بالسفر والهوية الوطنية منتهية؟.. “الجوازات” توضح
هل يسمح بالسفر والهوية الوطنية منتهية؟

أعادت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، التذكير بضوابط السفر خارج السعودي، واشتراطات السفر الداخلي والسفر للخارج، وذلك بعد أن تلقت الجوازات استفسار من أحد المتابعين عبر حسابها على تويتر، بشأن إمكانية السفر إلى دولة قطر والهوية منتهية، وجاء نص السؤال “هويتي الوطنية منتهية لكن الجواز ساري المفعول، هل اقدر اسافر لقطر بالجواز رغم ان الهوية منتهية؟”.

هل يسمح بالسفر والهوية الوطنية منتهية؟

وأكدت المديرية العامة للجوازات بأنه يسمح للمستفيد المغادرة بجواز السفر شريطة أن تكون صلاحية سريانه لا تقل عن 3 شهور، وذلك في حالة السفر لأحد الدول العربية، وألا تقل صلاحية سريان جواز السفر عن 6 شهور لباقي الدول، وكتبت ردًا على سؤال المتابع “أهلاً بك، يمكنك المغادرة بجواز السفر على أن لا تقل صلاحية سريانه عن 3 أشهر لتتمكن من السفر ضمن الدول العربية و 6 أشهر لبقية الدول. سعدنا بتواصلك“.

اشتراطات السفر للخارج

وحددت المديرية العامة للجوازات السعودية، عدد من الاشتراطات والضوابط التي يلزم استيفائها حتى يتمكن المواطن من السفر إلى خارج المملكة العربية السعودية، وجاءت تلك الاشتراطات كالآتي:

  • أن تكون مدة سريان جواز السفر المتبقية لا تقل عن 3 شهور في حالة السفر لأحد الدول العربية، وألا تقل مدة سريان جواز السفر عن 6 شهور في حالة السفر لأحد الدول الأخرى.
  • أن تكون مدة سريان جواز السفر لا تقل عن 3 شهور في حالة السفر إلى مجلس التعاون الخليجي.
  • لا تسمح الهوية الوطنية في أبشر أو توكلنا بالسفر إلى خارج السعودية ويلزم إرفاق أصل البطاقة.
  • سجل الأسرة لا يمكن حامله من السفر لدول الخليج وهو عبارة عن وثيقة لإثبات التابعين داخل السعودية.
  • يشترط تقديم الهوية الوطنية لإصدار أو تجديد جواز السفر للتابعين من عمر 10 سنوات فأكثر، ومن يمتلك جواز سفر ساري الصلاحية يسمح له بالسفر خارج السعودية دون الحاجة لتسجيل الخصائص الحيوية في الأنظمة الآلية، بحيث يكون الجواز ساري المفعول لمدة 3 شهور كحد أدنى في حالة السفر لأحد الدول العربية، وساري المفعول لمدة 6 شهور كحد أدنى في حالة السفر لأحد الدول الأخرى.
  • الحصول على 3 جرعات من لقاح كورونا أو ألا يمضى 8 شهور على تلقي الجرعة الثانية من اللقاح، ويتم استثناء الفئات العمرية التي حددتها وزارة الصحة أو الفئات المستثناة بحسب ما تظهر حالتهم الصحية في تطبيق توكلنا.
  • يشترط على الفئة العمرية من 16 سنة وحتى 12 سنة، الحصول على جرعتين من لقاح فيروس كورونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *