التخطي إلى المحتوى
“حساب المواطن” يكشف طريقة الإفصاح عن الدخل المتغير
حساب المواطن

أجاب برنامج حساب المواطن، على تساؤل أحد المواطنين حول كيفية الكشف عن الدخل الغير ثابت أي المتغير، وذلك عند الإعلان عن دخل السجلات التجارية لمستفيد لديه دخل “متغير”، ونوه برنامج حساب المواطن، أنه في حالة وجود سجل تجاري، يجب من الكشف عنه واختيار نوع الدخل (نشاط تجاري)، ومصدر الدخل (سجل تجاري).

حساب المواطن

كيفية الكشف عن الدخل الغير ثابت

وأفاد “حساب المواطن’ بأنه يتم الكشف عن الدخل الغير ثابت، عن طريق إدخال معدل المتوسط بشكل شهري لأخر 12 شهر لهذا الدخل.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج حساب المواطن،قد أعلن في وقت سابق عن إيداعه 3.5 مليار ريال تم تخصيصهم إلى دعم شهر نوفمبر الجاري وذلك للمستفيدين المستوفي مستنداتهم، حيث وصل عدد المستفيدين للمستوفين لآليات الاستحقاق في الدفعة الستين 11.1 مليون مستفيد وتابع، ليكون بذلك المجموع الكلي لما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ بدايته أكثر من 137 مليار ريال.

دعم الأسرة الواحدة

وفي هذا السياق قال مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري أن 76% من القيمة الكلية للمستفيدين تحصلوا على الدعم في تلك الدفعة، حيث سجل متوسط دعم الأسرة الواحدة 1850 ريالاً، فيما سجل عدد أرباب الأسر  2.1 مليون رب أسرة، بينما وصل عدد التابعين أكثر من 8.5 مليون مستفيد، وسجل عدد المستقلين المستوفين لآليات الاستحقاق أكثر من 401 ألف مستفيد.

ونوه مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن على ضرورة الإعلان عن كل المعلومات عند التسجيل ليتم مراجعتها ومماثلتها مع الجهات المعنية، وذلك لحجب عدم الأهلية في الدورات المقبلة، كما ناشد مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن المستفيدين الذين جاءت على بياناتهم أي تغييرات تخص دخلهم مثل الراتب الشهري للمستفيد أو المبالغ المادية العائدة من الأعمال الحرة أو الفوائد المالية العائدة من السجلات التجارية أو العوائد العقارية وغيرها فإنه يجب على المستفيد تعديلها من خلال البوابة الإلكترونية من خلال هذا اللينك ca.gov.sa.

يذكر أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني قامت المملكة العربية السعودية بتدشينه، من أجل زيادة جودة وكفاءة دعم الحكومة للمواطنين في صورة مباشرة، ويتم تحديد حجم الدعم طبقا لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد، ويخضع البرنامج بشكل دائم للمراجعة المستمرة لمعدلات الاستهلاك لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف.

كما نفذت الحكومة برنامج “حساب المواطن” من أجل تقليص النتائج الناجمة عن عمليات الإصلاح الاقتصادي التي اعتزمت المملكة تنفيذها، والتي تضم زيادة الدعم عن المنتجات النفطية والمياه والكهرباء، والتي كانت قبل نهاية عام 2017.

كما تمكنت المملكة العربية السعودية من تحديد المستفيدين الذين لهم القدرة على التسجيل بالبرنامج والحصول على الدعم مثل: الأسر السعودية، والأفراد المستقلين، بسكن خاص، والمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، وحاملو البطاقات المتعلقة بالتنقل، وأولاد السعودية المتزوجة من غير سعودي.

وتم تقسيم المستفيدين لـ ثلاثة فئات: الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويبلغ الاستحقاق راتب 20.159 ريال. أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط.

كما قامت الدولة بتوفير  شرائح محددة من المواطنين للتسجيل بالبرنامج، فعلى سبيل المثال من حق الأم الأرملة والمطلقة ومن في حكمها والحاضنة لأطفالها التسجيل في بوابة حساب المواطن بشكل رسمي كمستفيدة أولية، ولها الحق أيضاً في إضافة أولادها، وبالمثل بالنسبة للزوج الذي يقيم بيت والده ووالدته، فله حق أن يسجل أو إضافة الأفراد التابعين له والذي يكون بالنسبة لهم رب الأسرة.

الجدير بالذكر أن الدخل الشهري لصرف الدعم، أعلنت الدولة عن تقسيمه إلى عدد من الفئات وذلك داخل البرنامج والتي يبلغ عددهم خمسة فئات، حيث تحتوي الفئة الأولى على من لديهم دخل شهري، من صفر وحتى 8699 ريال سعودي، بينما الفئة الثانية من 8700 وإلى 11999 ريال سعودي، والثالثة من 12000 إلى 15299 ريال سعودي ، والفئة الرابعة من 15300 إلى 20159 ريال سعودي ، فيما تحتوي الشريحة الخامسة على من لا يستحقون الدعم ممن يحصلون على دخل فوق 20160 ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *