التخطي إلى المحتوى
تعديل مدة الإقامة في حال الدخول لمرة واحدة.. الوزراء السعودي يصدر قرارات هامة بنهاية جلسة اليوم

أعلن مجلس الوزراء السعودي، خلال الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 8 نوفمبر من العام 2022، وتم عقدها في قصر اليمامة بمدينة الرياض عن عدة قرارات جديدة لعل أهمها مدة الدخول لمرة واحدة في المملكة، بالإضافة إلى مناقشة أعمال السياسية الخارجية للدولة.

قرارات مجلس الوزراء السعودية اليوم

أعلن المجلس عن التالي:

  • أن يتم في حالة الدخول لمرة واحدة تعديل مدة الإقامة، على أن تكون ثلاثة أشهر، ذلك لكافة أغراض تأشيرة الزيارة، وبذلك تصبح مدة الإقامة 96 ساعة، وصلاحية تأشيرة المرور للزيارة 3 أشهر دون أي رسوم، كما أنه تم الإطلاع على فحوى الرسالة التي تلقاها خادم الحرمين الشريفين من رئيس الجمهورية ورئيس الدولة في جمهورية غينيا، وتناول مستجدات أعمال السياسة الخارجية للدولة، لدعم العمل العربي المشترك، بالإضافة إلى توطيد علاقات المملكة مع الدول الشقيقة، ولتعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات.
  •  مجلس الوزراء أشاد بكلمة صاحب السمو الملكي ولي العهد في افتتاح أعمال النسخة الثانية التي عقدت في جمهورية مصر العربية، من «قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»، وأسهمت فيها المملكة بمبلغ مليارين وخمسمائة مليون دولار، على مدى السنوات العشر المقبلة، دعماً لمشروعاتها وميزانية الأمانة العامة، بالإضافة إلى رغبتها في تحقيق أهداف المبادرة لمكافحة التغير المناخي في دول المنطقة.
  • قال الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير الإعلام المكلف، في بيانه إن المجلس ثمّن مخرجات الدورة الحادية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية، وما عكسته من التوافق حول القضايا التي تهم دول المنطقة على مستوى القمة المنعقدة في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وبما تسهم فيه من مواجهة التحديات المشتركة بالإضافة إلى تحقيق الاستقرار الإقليمي، وأكد أنه انطلاقاً من الحرص على استمرار التعاون بين الدول العربية، وعدّ مجلس الوزراء، استضافة المملكة القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، كما نوه إلى تحقيق الناتج المحلي الإجمالي نمو بنسبة 8.6 في المائة، في عام 2022 خاصة بالربع الثالث منها.
  • وقرر المجلس تفويض وزير الخارجية أو من ينوب عنه بالتباحث والتوقيع فيما يخص دعم الالتزام المتبادل والتضامن والقضاء على الاستغلال والاعتداء الجنسيين، في الميثاق الطوعي بين الدول، مع الأمين العام للأمم المتحدة منظومة الأمم المتحدة، واستكمال الإجراءات النظامية، بعد رفع النسخة النهائية الموقعة.
  • ووافق المجلس بدوره على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الهيلينية، بشأن تشكيل مجلس الشراكة الاستراتيجية.
مجلس الوزراء السعودي
  • وقرر تفويض وزير الخارجية أو من ينوب عنه بالتباحث في شأن مشروع اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية مع المجلس الدولي للتمور، والتوقيع عليه، وأنه لاستكمال الإجراءات النظامية، يجب رفع النسخة النهائية الموقعة.
  • قرر تفويض وزير الثقافة أو من ينوب عنه بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية مع الجانب الكولومبي، وبعد التوقيع عليه يتم استكمال الإجراءات النظامية، عقب رفع النسخة النهائية الموقعة.
  • كما أعلن عن تفويض وزير العدل أو من ينوب عنه بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال القضائي مع الجانب الماليزي، بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة ماليزيا، ومن ثم رفع النسخة النهائية بعد التوقيع عليها، لاستكمال الإجراءات النظامية.
  • تفويض وزير الاستثمار أو من ينوب عنه بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، بين حكومة المملكة العربية السعودية مع الجانب التركي، والتوقيع عليه، وأنه لاستكمال الإجراءات النظامية، يتم رفع النسخة النهائية الموقعة.
  • وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة في جمهورية البرازيل الاتحادية، في مجال السياحة.
  • ووافق على تفويض وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أو من ينوب عنه بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة مع الجانب الأذربيجاني، في مجال تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، ومن ثم رفع النسخة النهائية بعد التوقيع عليها، لاستكمال الإجراءات النظامية.
  • كما قرر تعيين المهندس أحمد بن عبدالوهاب عابد، والمهندس عبدالله بن سالم بن نوح، في مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب، من القطاع الخاص من ذوي الخبرة والاختصاص.
  • كما وافق على ترقية إلى المرتبة (الرابعة عشرة)، وتعيين على وظيفة (وزير مفوض)، الآتي أسمائهم:
  1.  عيين على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية، ناصر بن محمد بن عطية الفريدي
  2. تمت ترقية إلى وظيفة (مستشار أعمال) بالمرتبة (الرابعة عشرة) حمود بن عيسى بن حمود الشريدة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *