التخطي إلى المحتوى
“الجوازات” توضح إمكانية السفر في حال وجود غرامة استخراج جواز بدل فاقد

كشفت المديرية العامة للجوازات، عن إمكانية السفر للخارج بالرغم من وجود غرامة مالية مفروضة مقابل الحصول على جواز سفر بدل فاقد، مشيرة إلى أن هذه الغرامة لا تعتبر عقبة أمام المواطنين عند السفر، وجاء هذا التوضيح عند ردها على استفسار من أحد المستفيدين على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: ” إذا كان علي غرامة الحصول على جواز سفر بدل فاقد، وأخذت جواز السفر ولم أدفع الغرامة، هل يمكنني السفر؟ “.

السفر في حال وجود غرامة

وردت “الجوازات” بتوضيح أن هذه الغرامة لا تعتبر مانعًا للسفر، حيث جاء ردها: “في حالة وجود غرامة، سيتم إدخالها في سجل المستفيد قبل إصدار جواز السفر، وبعد استلام جواز السفر، يمكنك السفر ما لم تكن هناك ملاحظة تمنعه”.

شروط سفر المواطنين إلى الخارج

كما وضعت “الجوازات” عدد من الشروط عند سفر المواطنين إلى الخارج والتي يجب مراعاتها للسفر، لتجنب حصول أي مشاكل تواجه المواطنين، وتكون على النحو التالي:

  • تأكد من بقاء 3 أشهر على الأقل في جواز سفرك عند السفر إلى الدول العربية و 6 أشهر على الأقل عند السفر إلى بلدان أخرى، ويجب التحقق من ذلك قبل السفر.
  • يجب أن تكون بطاقة الهوية الوطنية صالحة لأكثر من 3 أشهر عند السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • بطاقة الهوية الوطنية في (أبشر – توكلنا) لا تسمح لك بالسفر خارج المملكة ويجب أن تحمل معك البطاقة الأصلية.
  • سجل الأسرة هو وثيقة تؤكد وجود التابعين في المملكة، ولا تسمح لصاحبها بالسفر إلى دول الخليج العربي.
  • بطاقة الهوية الوطنية شرط إلزامي لتجديد أو إصدار جواز سفر للتابعين فوق 10 سنوات ولديه جواز سفر ساري (3 أشهر للدول العربية و 6 أشهر للدول الأخرى) حتى يتمكن من السفر خارج المملكة دون الحاجة لتسجيل الخصائص الحيوية في الأنظمة الآلية.
  • أخذ ثلاث جرعات، أو إذا لم يمر أكثر من ثمانية أشهر على الجرعة الثانية: (باستثناء الفئات العمرية التي تحددها وزارة الصحة أو المستثناة حسب حالتهم الصحية المشار إليها في تطبيق توكلنا) الفئة العمرية: تكون من (16) عامًا إلى (12) سنة عام، يشترط تلقي جرعتان من لقاح فيروس كورونا.

خطوات إصدار بدل فاقد لجواز السفر

والجدير بالذكر، أن الجوازات قد سبق وأوضحت خطوات إصدار بدل فاقد لجواز السفر، والتي تتم من خلال تقديم بلاغ فقدان من خلال خدمة تواصل، من تحديد موعد مع خدمة تجديد الجواز والتحقق من دائرة الفقدان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *