التخطي إلى المحتوى
أبرز مهام الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بالمملكة

تعد الهيئة الوطنية للأمن السيبراني جهة حكومية متخصصة في الأمن السيبراني، وأن كل جهة خاصة مشاركة في تعزيز الأمن السيبراني والوصول إلى أهداف ومهمات تلك الجهة، وبالرغم أن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني جهة متخصصة في الأمن السيبراني بالمملكة العربية السعودية، ولكن ذلك لا يشير إلى عدم تحمل أي جهة من الجهات الحكومية أو الجهات الخاصة المسؤولية تجاه الأمن السيبراني، مع عدم اعتراض مهمات الهيئة الوطنية، لذا فإن الجهات الحكومية والخاصة بالمملكة تحمل مسؤولية رفع مستوى الأمن السيبراني لحماية شبكتها وبياناتها الإلكترونية، إلى جانب العمل بكل ما يصدر من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني من حيث التعليمات والإرشادات والضوابط الخاصة بالأمن السيبراني، وفيما يلي نتعرف إلى مهام الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بالمملكة.

أبرز مهام الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

الأمن السيبراني

  • تتضمن مهام الهيئة للأمن السيبراني وضع السياسات والمعايير والضوابط وآليات الحكومة الخاصة بالأمن السيبراني، والعمل بها بجميع الجهات التي تتعلق بها.
  • من ضمن مهام الهيئة أيضا النهوض بمؤشرات قياس الأداء المتعلقة بالأمن السيبراني، وعملت تقارير دورية عن حالته داخل المملكة العربية السعودية على المستوى القطاعي والمستوى الوطني.
  • عمل الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني وتنفيذها والعمل على تحديثها.
  • أيضا تعمل الهيئة الوطنية للأمن السيبراني على إخطار آل المختصة بالمخاطر والتهديدات المتعلقة بالأمن السيبراني.
  • من المهام أيضا العمل على تنظيم مشاركة المعلومات والبيانات الخاصة بالأمن السيبراني بين القطاعات والجهات المختلفة بالمملكة والإشراف عليها.
  • القيام بوضع أطر الاستجابة لما قد يحدث من حوادث تتعلق بالأمن السيبراني والالتزام بها وتطويرها.
  • القيام ببناء القدرات الوطنية المعنية بمجالات الأمن السيبراني، إلى جانب إعداد البرامج التعليمية والتدريبية المتعلقة بها، وعمل معايير مهنية وإجراء المقاييس، بالإضافة إلى الاختبارات القياسية المهنية المتعلقة بذلك.
  • تعمل الهيئة الوطنية للأمن السيبراني على النهوض بمستوى الوعي بالأمن السيبراني.
    تمثل الهيئة المملكة بالمنظمات والمجموعات الثنائية والإقليمية والدولية والهيئات واللجان، ومتابعة ما يتم الالتزام به من قبل المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *