التخطي إلى المحتوى
تفاصيل تعديل لائحة نشاط نقل البضائع وتأجير الشاحنات على الطرق البرية وموعد التطبيق

شهدت الساعات الأخيرة إعلان هام جاء من جانب مصادر رسمية في الحكومة السعودية والتي نشرته صحيفة «أم القرى» من خلال العد الخاص بالصحيفة الذي صدر اليوم الجمعة، وهو الإعلان الذي جاء يتضمن قرار وزير النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، وذلك بشأن العمل على تعديل اللائحة المنظمة لنشاط نقل البضائع ووسطاء الشحن، وتأجير الشاحنات الخاصة بالطرق البرية، وقد أعلنت المصادر رسميا عن كافة التفاصيل التي تضمنتها اللائحة، وسوف نستعرض من خلال هذه السطور أبرز ما جاء في هذه التعديلات وموعد بداية تطبيقها.

تعديل لائحة نشاط نقل البضائع وتأجير الشاحنات على الطرق البرية

وبناء على القرار الرسمي الذي أعلنه وزير النقل، فنجد أن التعديلات المحددة رسميا سوف تكون على النحو الآتي:

  • سوف يتم العمل على تعديل تعريف وسيط الشحن والموجود في المادة الأولى من اللائحة، على أن يكون التعديل في النص جاء يتضمن أنالمنشأة الحاصلة على ترخيص من الهيئة بموجب اللائحة المنظمة لنشاط وسيط الشحن.
  • كما تضمنت التعديلات كذلك إضافة فقرة رقم (5) في المادة الثامنة من اللائحة، وقد جاءت هذه الفقرة تنص على أن عملية الاشتراك في نظام حماية الأجور، تكون بناء على التعليمات المعمول بها في الجهة المختصة.
  • بالإضافة إلى إرفاق فقرة رقم (5) في المادة العشرين من اللائحة، وهي الفقرة التي جاءت تتضمن أن الاشتراك في نظام حماية الأجور يكون بناء على التعليمات المعمول بها في الجهة المختصة.

موعد تطبيق التعديلات المعتمدة من وزارة النقل

وقد تم التنويه أن هذه التعديلات في اللائحة والمعتمدة من وزير النقل السعودي تطبق بداية من اعتمادها ومن تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية، كما يتم العمل على تفويض معالي رئيس الهيئة العامة للنقل، لكي يكون هو المسؤول عن اعتماد الآليات المناسبة لتنفيذ أحكام هذه اللائحة، وكذكل المسؤول عن إصدار القرارات والتعاميم اللازمة لذلك، كما تم الإشارة إلى أن رئيس الهيئة العامة للنقل يعمل على اتخاذ ما يلزم لتنفيذ مقتضى القرار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *