التخطي إلى المحتوى
“تفاصيل” المادة 109 من نظام العمل الجديد في السعودية 1444
المادة 109 نظام العمل السعودي

يهتم نظام العمل السعودي في المقام الأول بحقوق العمال وأصحاب العمل بهدف الشفافية وتحقيق العدالة بالمملكة العربية السعودية، وقد جاءت المادة 109 من نظام العمل السعودي الجديد 1444 لتقتضي بحق العمال في الإجازات السنوية، وهذا ما نوضحه في السطور التالية.

المادة 109 من نظام العمل

  • تقتضي المادة 109 من نظام العمل الجديد في المملكة العربية السعودية بحق العامل في الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر 21 يوم على الأقل.
  • وعندما يعمل العامل لدى رب العمل لمدة تصل حت خمسة سنوات متواصلة، ففي تلك الحالة يحق له الحصول على إجازة سنوية قدرها 30 يوم مدفوعة الأجر.
  • ولا يحق للعامل التناول عن الإجازة السنوية الخاصة به بـأي شكل من الأشكال، على أن يتم تحديد موعد الإجازة خاصته وفق احتياجات العمل.

ونص المادة 109 من نظام العمل يأتي كما يلي:

يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن واحد وعشرين يومًا، تُزاد إلى مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدمًا.

يجب أن يتمتع العامل بإجازته في سنة استحقاقها، ولا يجوز النزول عنها، أو أن يتقاضى بدلًا نقديًّا عوضًا عن الحصول عليها أثناء خدمته، ولصاحب العمل أن يحدد مواعيد هذه الإجازات وفقًا لمقتضيات العمل، أو يمنحها بالتناوب لكي يؤمن سير عمله، وعليه إشعار العامل بالميعاد المحدد لتمتعه بالإجازة بوقت كافٍ لا يقل عن ثلاثين يومًا.

شروط الاجازة السنوية في نظام العمل السعودي

يتمكن العامل من الحصول على إجازة سنوية له وفق الشروط التالية:

  • يجب ألا تقل مدة الاجازة عن 21 يوم، ولا تزيد عن 30 يوم حسب عدد سنوات الخدمة.
  • يتم أخذ الإجازة في موعد يتم تحديده وفق مقتضيات العمل.
  • الإجازة السنوية تكون مدفوعة الأجر بالكامل.
  • يستحق العامل الحصول على أجر بديل، في حالة لم يحصل على الإجازة السنوية الخاصة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *