التخطي إلى المحتوى
ما مصير موظفي الحكومة من حيث العقد والراتب بعد تطبيق نظام الخصخصة السعودي
ما مصير موظفي الحكومة من حيث العقد والراتب في نظام الخصخصة السعودي

نظام الخصخصة السعودي يسعى لنقل ملكية المؤسسات في المملكة  من القطاع العام للقطاع الخاص  وتتم عملية نقل الملكية عبر بيع الأسهم الخاصة بالقطاع العام للقطاع الخاص سواء كان هذا البيع بشكل جزئي أو كلي حيث إن  الغرض من هذا النظام وزيادة استثمار القطاع الخاص وهذا لتقليل الأعباء عن الدولة وفي هذا التقرير سوف نلقي الضوء علي ما مصير موظفي الحكومة من حيث العقد والراتب بعد تطبيق نظام الخصخصة السعودي.

ما مصير موظفي الحكومة

صرحت وزارة الموارد البشرية السعودية أن مرتبات الموظفين بالمملكة لن تتغير بعد تطبيق نظام الخصخصة، حيث تعمل الوزارات بالمملكة على توقيع عدد من الاتفاقات وهذا من أجل إقامة تقييم للموظفين بشكل فعلي بعد التخصيص، حيث إن الموظف الذي يجتاز التقييم سوف يستمتع بالأمان الوظيفي ومرتبات مرضية، بالإضافة إلى أنه يخير بين الحصول على التقاعد المبكر أو أن يحصل على عقد عمل جديد للاستفادة من خبراته.

مصير موظفي الحكومة
ما مصير موظفي الحكومة من حيث العقد والراتب في نظام الخصخصة السعودي

عقود الموظفين الحكوميين بعد نظام الخصخصة

أوضح مجلس الوزراء في المملكة أنها تلزم الشركات الخاصة بمنح الموظفين عقد لمدة عامين حيث يتم خلال هذه المدة تقييم للموظف واتخاذ القرار المناسب من حيث الاستمرار في عمله ومنح عقد جديد إضافة إلى زيادة الراتب الشهري أو تخفيضه.

رواتب الموظفين الحكوميين بعد نظام الخصخصة

سيكون أجر الموظف الحكومي بعد تطبيق الخصخصة ثابت لمدة عامين وبعد انتهاء المدة يتم اتخاذ القرار المناسب في حال كان هذا المرتب مناسب للموظف أو يحتاج إلى أن يرتفع أو يقل عن الراتب المعتاد ويشار أنه يسمح للموظف الذي تم الاستغناء عنه بعد انتهاء مدة العامين تقديم شكوى للجهات المسؤولة ضد صاحب العمل.

متى يبدأ نظام الخصخصة

يبدأ تطبيق نظام الخصخصة يوم الثلاثاء الموافق 26 من شهر مارس في عام 2021 وقد تم الإعلان عن هذا النظام في عام 2016 وتسعي المملكة إلى تطبيق هذا النظام في جميع الهيئات والوزراء قبل عام 2030.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *