التخطي إلى المحتوى
درجات حرارة أعلى من المعدلات.. الأرصاد تعلن الأحوال الجوية خلال شهر رمضان
درجات حرارة أعلى من المعدلات

كشف المركز الوطني للأرصاد عن أحوال الطقس المتوقعة خلال شهر رمضان المبارك والذي يأتي في فصل الربيع الذي غالبا ما يتسم بالتقلبات الجوية، فنلاحظ ارتفاع في درجات الحرارة حيث تكون أعلى معدلات على مكة المكرمة وتليها نجران،كما تتسم معدلات درجات الحرارة الصغى بأدنى القيم وذلك على الحدود الشمالية ومرتفعات جبال عسير.

درجات الحرارة خلال شهر رمضان

وأشار المركز الوطني للأرصاد الجوية أنه يتضح أن معدل درجات الحرارة العظمى على مكة المكرمة ستكون 35 درجة وعلى المدينة المنورة 30 درجة، أما الصغرى فستكون على مكة المكرمة 25 درجة وعلى المدينة المنورة 21 درجة.

درجات الحرارة خلال شهر رمضان

وأوضح المركز الوطني للأرصاد أن المنطقة الغربية من المملكة تتأُر بكتلة هوائية مدارية تترافق مع امتاداد منخفض البحر الأحمر الحراري من الجنوب الغربي ليمتد تأثيره على الجزء السرقي والجنوب الشرقي من المملكة العربية السعودية.

وتابع المركز الوطني للأرصاد أن معدلات درجات الحرارة ستكون خلال شهر رمضان أعلى من المعدل على جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وتشمل مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويصل أقصاها على المنطقة الشرقية، ومنطقة الرياض.

معدلات سقوط الأمطار خلال شهر رمضان

وعن معدلات الأمطار أعلن المركز الوطني للأرصاد أنه يتركز معدل الهطول خلال شهر رمضان على مرتفعات جبال عسير ومرتفعات مكة المكرمة تليها الرياض ومنطقة القصيم، ويبلغ متوسط الأمطار على مكة المكرمة 8.5 ملم، وعلى المدينة المنورة 6.5 ملم، موضحا أن معدلات هطول الأمطار ستكون على أغلب مناطق المملكة وتكون أعلى من المعدل على الأجزاء الساحلية من مكة المكرمة.

معدلات الأمطار

توقعات درجات الحرارة لسطح البحر

وشدد المركز الوطني للأرصاد أن توقعات درجات الحرارة لسطح البحر تكون حول المعدل على كل من الخليج العربي والبحر الأحمر وخليج عدن وأعلى من المعدل على بحر العرب.

توقعات درجات الحرارة لسطح البحر

وفي السياق ذاته أعلن المركز الوطني للأرصاد احتمالية ظهور بعض حالات الشذوذ المناخي وتسمى بالحالات المتطرفة وتهطل فيها الأمطار وتكون شديدة الغزارة ولا تظهر في مخرجات النماذج المناخية طويلة المدى ويمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى والتي يعلنها المركز الوطني للأرصاد.

باحث في الطقس والمناخ: تقلبات جوية خلال شهر رمضان

باحث في الطقس والمناخ: تقلبات جوية خلال شهر رمضان

وفي السياق ذاته توقع الباحث في الطقس والمناخ والأحوال الجوية  أبو عبد الرحمن الحربش الصخَري، أن شهر رمضان يتوافق مع شهر أبريل وهو فصل الربيع والمعروف عنه كثرة التقلبات الجوية والتي تشمل السحب الرعدية والأمطار متفاوتة الشدة وحبات البرد، وإلى جانب أنه تنشط خلال الرياح المثيرة للرمال والأتربة وتميل الأجواء غالبا إلى ارتفاع درجات الحرارة في فترات النهار وإلى جانب أنه يميل إلى البرودة في الساعات الأولى من الليل وفي الصباح الباكر، مشيرا إلى أن تلك التقلبات تستمر حتى شهر مايو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *