التخطي إلى المحتوى
مميزات نظام التكاليف القضائية 1443هـ وما هي طريقة فرض التكاليف على الدعوى
مميزات نظام التكاليف القضائية 1443هـ

اليوم الأحد الموافق 13 من شهر مارس سيتم تطبيق نظام التكاليف القضائية، والذي يتضمن العديد والكثير من الضوابط والإجراءات وحالات الإعفاء من الرسوم والتكاليف وردها، وبموجب هذا النظام وما يتضمنه من قوانين فقد تم فرض تكاليف قضائية بنسب محددة، كما وضح النظام الحالات المستثناة التي لن يطبق عليها أحكام النظام بما يتعلق بالطلبات والدعاوى التي يتم تقديمها إلى المحاكم، كل تلك التفاصيل وأكثر سنتعرف عليها عبر المقال.

نسبة فرض التكاليف القضائية على الدعوى

وفي ضوء نظام التكاليف القضائية التي سيتم تنفيذه ابتداءً من اليوم الأحد الموافق 13 من شهر مارس لعام 2022، فإنه يتم فرض رسوم قضائية لدى الدعوات مبلغ لا يزيد نسبته عن 5% من مقدار المطالبة وبحد أقصى قيمة مليون ريال، أما في حال تم التقرير بان يتم شطب الدعوى من المحكمة أو صدر قرار بعدم موافقتها .

تعرف على مواد نظام التكاليف القضائية ..! - جريدة المدينة

فإنها تقوم بفرض فرض رسوم قضائية إضافية حال قيامها بالنظر  مجددًا بنسبة 25% مقارنة بتكاليف النظر الدعوى في المرة الأولى، على أن يتحمل دفع هذه التكاليف الإضافية؛ المدعي حتى وإن تم الحكم لصالحه لدى موضوع الدعوى.

تكاليف بطلان حكم التحكيم

كما تم التقرير بانه يتم فرض رسوم قضائية بشان دعوى بطلان حكم التحكيم برسوم قضائية نسبتها 1% من إجمالي المبلغ الذي تم الحكم به على المواطن مدعي البطلان حال تم الحكم برفض طلبه على أن يكون الحد الأعلى قيمة مليون ريال سعودي، كما يتم فرض رسوم إضافية مستقلة لدى الدعوى الخاصة بالخصم المتدخل على أن يقوم طلب الحكم لنفسه وإذا تعدد المدعين أو حتى المدعي عليهم لدى الدعوى.

تكاليف دعوى الاستئناف والنقض

كما يتم فض رسوم قضائية بمبلغ لا يتجاوز 10 آلاف ريال سعودية بالنسبة لطلبات النقض والاستئناف والتماس إعادة النظر فضلاً عن طلبات الرد وطلبات إدخال الخصوم وطلبات العارضة، وطلب أخد الخصوم من أجل السير في الدعوى التي تو وقفها بالاتفاق قبل أن تنتهي المدة التي تم تحديدها لوقف الخصومة أو إجراء طلب تفسير الحكم أو تصحيح.

كما يتم فرض رسوم قضائية بقيمة لا تتجاوز 1000 ريال لحصول على طلب ذي مصلحة لتسليمها نسخة تم تصديقها من قبل سجلات الدعوى أو أوراقها وطلب ذي المصلحة قراءة سجلات أو أوراق الدعوى أو طلب نسخة بديلة حاصة بالوثائق القضائية، وفي حال تم إجراء تغير لدى تقدير قيمة الدعوى بالزيادة أو النقصان فيتم فرض التكاليف القضائية في ضوء تقديرات القيمة الحديثة بالتكاليف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *