التخطي إلى المحتوى
طريقة الاستعلام عن مخالفات البلدية 1443
طريقة الاستعلام عن مخالفات البلدية 1443

تهتم حكومة المملكة العربية السعودية على استحداث العديد من اللوائح والقوانين التي تنظم تقدم الدولة وتطورها، وفقًا لخطة معتمدة في مختلف القطاعات، ورد المخالفين لللوائح، وذلك عن طريق فرض العقوبات والجزاءات على كل من يجرؤ على مخالفة أنظمتها، والتي شملت انتهاكات المؤسسات الصحية، والأنشطة التجارية، والنظافة العامة، وحاملي النفايات التجارية، والطرق العامة، والبناء، ومحطات الوقود، ونحو 127 مخالفة تم الحكم عليها بالتعليق.

خطوات  الاستعلام عن مخالفات البلدية 1443

يبحث العديد من المواطنين عن كيفية الاستعلام عن مخالفات البلدية في المملكة العربية السعودية، والتي تسعى إلى رفع جودة الخدمات، ومن ثم رفع مستوى الصحة العامة والنظافة في مختلف أنحاء المملكة، بالإضافة إلى زيادة الشفافية في القطاع البلدي في المملكة.

كما تضمن تحديث نظام مخالفات البلدية في المملكة  9 مجموعات من المخالفات، والتي شملت انتهاكات المؤسسات الصحية، والأنشطة التجارية، والنظافة العامة، وحاملي النفايات التجارية، والطرق العامة، والبناء، ومحطات الوقود، ونحو 127 مخالفة تم الحكم عليها بالتعليق.

وتم إصدار الإنذار الأول لمن خالف القوانين قبل إصدار الحكم عليه، من أجل زيادة الوعي بين المواطنين في المملكة، بحيث يستطيع المواطن الاستعلام عن مخالفات البلدية، وذلك من خلال ما يلي:

  1. ينبغي على المواطن الراغب في الاستعلام عن مخالفات البلدية بالذهاب إلى موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان الإلكتروني بشكل مباشر.
  2. يقوم المواطن بتسجيل الدخول إلى الموقع، من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، ثم يقوم بإدخال رمز التحقق المرئي في الحقل المعد لذلك.
  3. يقوم بعد ذلك بالنقر فوق علامة تبويب عرض، بحيث تظهر بعد ذلك جميع الانتهاكات والمخالفات التي قام المواطن بها.
  4. يجب على المتعدي دفع قيمة المخالفات بطريقة الدفع المناسبة، أو تقديم شكوى خلال ستين من تاريخ إصدارها.

نظام الغرامات والجزاءات عن مخالفات البلدية 1443

اعتمد مجلس الوزراء السعودي نظام الغرامات والعقوبات للمخالفات البلدية، والذي يتضمن جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالجنح البلدية وما يترتب عليها من غرامات وعقوبات، وكيفية تطبيقها، كما تم تحديث النظام بشأنها، بحيث تم تغييره خلال العام الحالي 2021 م، وذلك ليشمل قرارًا بمنح الإجراءات والمؤسسات التي تشملها اللائحة فترة تتراوح بين 90 و180يوم.

كما سمح بتقديم التظلمات إلى وزير الشؤون البلدية بخصوص الحكم في العقوبات، ويتضمن النظام العديد من أشكال المخالفات والعقوبات وكيفية تطبيقها، وقد شهد النظام خلال العام الجاري 2021م، تحديثات عليها وعلى المحلات والمؤسسات التي يشملها، ليتضمن قرار منح المحلات والمنشآت المشمولة باللائحة فترة تتراوح ما بين (90 -180) يوماً لتنظيم الأوضاع.

وسوف يستمر عمل قائمة العقوبات والجزاءات حتى الموعد النهائي المحدد، لمواءمة أوضاع كل فئة من الفئات المشمولة بالمخالفات البلدية، بحيث تساهم هذه التغييرات الجديدة في زيادة معدل الامتثال للقوانين، وتوفير بيئة مثالية ومناسبة، وتقليل مظاهر التشوهات البصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *