التخطي إلى المحتوى
كليتك صحتك.. حملة جديدة تطلقها وزارة الصحة السعودية

في ظل جهود وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية في التوعية ضد الأمراض المزمنة مثل اعتلال الكبد والكلى وأمراض الضغط والسكر، لذا فقد قامت وزارة الصحة بإصدار مبادرة توعويه جديدة بالتزامن مع اليوم العالمي للكلي الذي وافق يوم 10 من شهر مارس واطلقت على الحملة إسم “كليتك صحتك”،وفيما يلي سوف نقوم بالعرض على حضراتكم أهم المعلومات حول تلك الحملة.

أهداف حملة كليتك صحتك

وتهدف تلك الحملة من وزارة الصحة السعودية بالتوعية بأضرار الاعتلال الكلوي الذي قد يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم بصورة مستمرة ويؤدي في النهاية إلى اعتلال باقي وظائف الجسم مثل اعتلال عضلة القلب والاعتلال التنفسي واعتلال الجهاز الهضمي والعصبي وغيره من المشكلات.

كيفية إكتشاف الاعتلال الكلوي المبكر

ومن أهم أهداف تلك الحملة هي توعية المواطنين بأهمية اكتشاف اعراض الاعتلال الكلوي في مراحله المبكرة، مثل ملاحظة ارتفاع ضغط الدم بصورة مستمرة أو ظهور فقاعات كبيره في البول.

كليتك صحتك.. مبادرة جديدة من وزارة الصحة السعودية
كليتك صحتك.. مبادرة جديدة من وزارة الصحة السعودية

طرق الوقاية من الاعتلال الكلوي

اعلنت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية عن عدة طرق للحفاظ على الكلي من الأمراض والتي تتمثل في كل من الآتي:

  • شرب كمية كافية من المياة: حيث أن تناول من ٨ إلي ١٢ كوب من المياة يومياً يجعل الكلي في وضع صحي للقيام بكافة الوظائف الحيوية الخاصة بها.
  • تناول الأكل الصحي الخالي من المواد الحافظة المضرة يعتبر أحد أهم عوامل الحفاظ على صحة الكلي.
  • الحفاظ على الوزن في المعدل الطبيعي، يساعد الكلي في القيام بوظائفها الحيوية بصوره أفضل وكذلك يحمي من بعض أنواع الاعتلال الكلوي المتعلق بزياده الوزن.
  • تقليل تناول الأملاح والحفاظ على ضغط الدم وقياسه بصوره مستمره.
  • تجنب التدخين وغيرها من العادات الصحية السيئة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *