التخطي إلى المحتوى
بدل ما تعمل التحاليل تاني.. قرار عاجل من الصحة السعودية حول صلاحية شهادة الزواج
الفحص الطبي قبل الزواج بالسعودية

تعتبر الفحوصات الطبيبة من الخطوات الأساسية للزواج في المملكة السعودية، حيث أنه يتم منح الزوجين شهادة صحية تثبت عدم إصابتهم بأمراض خطيرة وقدرتهم على الزواج، والهدف من ذلك هو حماية الأطفال من الأمراض التي تنتقل بالوراثة، ولهذا كشفت الصحة السعودية عن صلاحية شهادة الزواج الصحية، حتى يكون الجميع على علم بذلك؛ لأنه بمجرد انتهاء الصلاحية، يجب الخضوع للفحص مجددًا.

فحوصات ما قبل الزواج بالسعودية

 شهادة الزواج الصحية

وبحسب “المنصة الوطنية الموحدة”، فإن الخضوع للفحص الطبي يحمي المقبلين على الزواج من أضرار عديدة، منها عدم انتقال مرض معدي من طرف لآخر والتدخل الطبي سريعًا في حالة وجود أمراض لم يتم اكتشافها بعد، ومنحهم فرصة لإنجاب أطفال أصحاء.

وخلال الفحص المجاني، يتم الكشف عن الأمراض المعدية، مثل الإيدز والالتهاب الكبدي “ب- ج” وأمراض الدم الوراثية، إضافة إلى فحص الطرفين من الناحية النفسية، للتأكد من عدم وقوع مشاكل بعد الزواج، وفي حالة اكتشاف إصابة أحد الأطراف بالأمراض المذكورة، يتم البدء في العلاج على الفور.

 

صلاحية شهادة الزواج

ولأن شهادة الزواج الصحية هامة، أكدت وزارة الصحة السعودية، أن صلاحية الشهادة 6 أشهر فقط، وفي حالة انتهاء المدة يجب عمل التحاليل مرة أخرى، موضحة أنه يفضل عمل الفحص قبل الزواج بـ3 أشهر، وفي حالة وجود أحد الأطراف خارج المملكة، يمكنه التوجه لأحد المراكز الصحية وعمل الفحوصات وسيتم اعتمادها بمجرد العودة للسعودية.

خطوات الحصول على شهادة الزواج

التقديم على الفحص قبل الزواج
  • سيقوم الموقع بتحويل المتقدم إلى صفحة وزارة الصحة.
  • يجب الضغط على خانة “مراكز الفحص”.
  • بمجرد اختيار المكان المناسب، يجب الاتصال به لحجز موعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *