التخطي إلى المحتوى
تفاصيل الإجازة السنوية في السعودية حسب مشروع العمل السعودي الجديد
شروط الإجازة السنوية في السعودية

نظم مشروع العمل السعودي الجديد إجازات العمال على مدار العام والتي هي حق لهم وفقًا لجميع قوانين العمل ولكن يتم اعطائها للموظفين أو العاملين حسب شروط محددة ومن دون توافر تلك الشروط لن يتم الموافقة على إجازات الموظفين، وتفاصيل الإجازة السنوية من أهم ما يبحث عنه الموظفين للتعرف على شروطها وقواعدها الجديدة حسب مشروع العمل السعودي الجديد.

شروط الإجازة السنوية في السعودية

ما هي الإجازة السنوية حسب مشروع العمل السعودي؟

الإجازة السنوية هي الإجازة التي تعطى للموظفين لمدة معينة وبدون قطع من راتبهم إذ أنها إجازة مدفوعة الأجر، وحسب قانون العمل السعودي فإن تلك الإجازة تعطى للموظفين بالاتفاق بين العامل وصاحب العمل سواء من أجل الراحة أو إنجاز المهام الشخصية أو لأي سبب كان وهي غير الإجازات والعطلات الرسمية كعطلات الأعياد أو المناسبات الوطنية، ولكنها عطلة شخصية للموظف في معظم الدول تبدأ من 14 يومًا حتى 21 يومًا.

ولكن في القانون السعودي الجديد لا تعطى الإجازة مدفوعة الأجر للعمال الجدد ولكن إذا كان العامل في نفس الوظيفة منذ أكثر من 5 سنوات فيحق له الحصول على 21 يومًا إجازة مدفوعة الأجر حتى 30 يومًا، بالإضافة إلى أن في حالة انتهاء خدمة العامل قبل أن يحصل على إجازاته كاملةً ففي تلك الحالة يتم دفع أجر تلك الإجازات سواء الكلية أو الجزئية.

شروط الإجازة السنوية في السعودية

لا تعطى الإجازة للموظفين بدون أسباب ولكن يجب توافر شروط محددة للسماح بتلك الإجازة السنوية وهي:

  1. الإجازة تعطى للعاملين حسب رغبة صاحب العمل لا العكس.
  2. مدة الإجازة السنوية بالسعودية 21 يومًا لا أقل من ذلك ولكن يمكن أن تزيد لتصل إلى 30 يومًا
  3. لا تعطى الإجازات للعمال الجدد ولكن لمن قضوا 5 سنوات متتالية في العمل.
  4. يحق للعامل أن يؤجل إجازته كلها أو جزء منها حتى العام التالي ويمكن لصاحب العمل تأجيلها ولكن بحد أقصى 3 أشهر وإذا زادت المدة يجب موافقة العامل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *