ما المدة المحددة لتنفيذ الأحكام القضائية في السعودية 1443

على الرغم من أن هناك مدة محددة لتنفيذ الأحكام داخل المملكة العربية السعودية، إلا أن الشخص المحكوم عليه يستطيع أن يعترض على تنفيذ الحكم الصادر بحقه، وذلك وفقا لشروط أهمها تقديمه للاعتراض قبل انتهاء مدة تنفيذ الأحكام الصادرة من قبل المحاكم الشرعية الموجودة في السعودية، وتقسم الأحكام القضائية من ناحية التنفيذ إلى عدة أنواع والتي سوف نعرضها لكم من خلال السطور القادمة.

الحكم التنفيذي السريع (الحكم المستعجل)

وهو ما يسمى أيضا بالحكم المعجل، وهو الحكم الذي يتم تنفيذه بشكل فوري، وهو يقترن بالتنفيذ الجبري، وتقوم عليه المحكمة بإصدار الحكم في هذا الشأن ويقوم باستلامه صاحب الشأن وبدوره يقم بتسليمه للجهات الأمنية المختصة للتنفيذ الجبري فورا لكي لا تزيد مدة تنفيذ الحكم عن يوم واحد، ويكون التنفيذ أمر خطي من قبل النيابة العامة.

الحكم الغير مستعجل

وهو ما يسمى أيضا بالحكم الغير عاجل، وسبب تسميته بذلك هو أن تنفيذه يحتاج إلى فترة زمنية طويلة، وتتراوح بين شهر إلى شهرين إلى حد ما، عندما يصدر الحكم النهائي يتم البدء في تنفيذه وفقا لإجراءات النصوص القانونية.

ما شروط تنفيذ الحكم القضائي 2022

  1. يجب أن يكون الحكم المنفذ هو حكم إلزامي صدر من قبل القضاء العالي، وبالتالي يكون ملزم للجهات المكلفة بتنفيذ الأحكام القضائية، حيث الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم منها ما يكون بطبيعته ملزما، ومنها ما يكون منشئا.
  2. يجب أن يكون الحكم نهائي، وغير متاح للطعن بأي شكل من الأشكال أو التقديم أو إعادة الحكم فيه،ولا يكون الحكم ابتدائي ومازال باب الطعن مفتوحا أمام الخصوم.

أنواع الأحكام القضائية 

  • اولا الحكم المقرر: هو من أنواع الأحكام الصادرة عن المحكمة، ويكون هذا الحكم بطبيعته ليس إلا حكم تأكيدي فقط، كأن يصدر من أجل بيان أن هناك عقد باطل او لا، فهو غير مرتبط بأصل الحق، فمثلا ؛ حكم بطلان عقد البيع في دعوى بسبب وجود تزوير، هذا الحكم لا يتعدى كونه تأكيدي فقط ولا يصل إلى التنفيذ.
  • ثانيا الحكم المنشئ: وهو حكم غير مرتبط بأصل الحق أيضا، بل يصدر بهدف إنشاء بعض القواعد القانونية الجديدة، فهو حكم غير إلزامي ولا يدخل حيز التنفيذ، ومثال عليه؛ العمل على فسخ عقد شراكة بين شركتين أو شخصين بشكل ودي.
  • ثالثا الحكم الإلزامي: هو الحكم الوحيد الذي يدخل حيز التنفيذ، ويتم اتخاذها من قبل الحكومة أو وزارة الداخلية، ويتمثل الحكم في تنفيذه عند قيام رجال الضابطة بالتوجه إلى المكان المأمور بتنفيذ الحكم فيه، وإجراء التنفيذ جبريا، فمثلا؛ العمل على إخلاء مبنى أو تنفيذ حكم بالإعدام.

إجراءات تنفيذ الأحكام القضائية

عند صدور الحكم الملزم النهائي تقوم المحكمة المسؤولة بإرسال نسخة من الحكم إلى الجهات المختصة لتنفيذ الحكم القضائي، والتي تقوم بالبدء في إجراءات التنفيذ، وتتمثل في:

  1. تقوم المحكمة المختصة بالدعوى بالنظر المرفوعة أمامها، وتدرس بشكل تفصيلي حيثيات الدعوى وتقوم بعدها بتحديد موعد لأطراف النزاع لإصدار الحكم النهائي.
  2. بعد إصدار القرار النهائي تقم المحكمة بتسليم نسخة مصدقة منه إلى أطراف النزاع.
  3. يتم تسليم القرار المصدق عليه إلى الجهات المختصة للبدء في تنفيذها.
  4. بناءا على ما سبق تتأكد الجهات الأمنية من صحة ذلك القرار.
  5. إذا كان الحكم صحيحا وصادرا تبعا للضوابط القانونية تقوم الجهات الامنية بالبدء في تنفيذ الحكم القضائي بعد أخذ أذن التنفيذ الخطي من النيابة العامة.

اختصاصات محكمة التنفيذ 

تختص محكمة التنفيذ بتنفيذ الأحكام التي تصدر عن المحاكم المختصة وهي:

  1. الأحكام القضائية والقرارات الصادرة عن المحاكم.
  2. أحكام هيئة المحكمين.
  3. محاضر الصلح.
  4. الاوراق المالية والتجارية.
  5. المحررات والعقود الموثقة.
  6. القرارات التي تصدر عن المحاكم في الدول الأجنبية.
  7. الأوراق العادية.
  8. الاوراق والعقود العادية التي لها قوة سند بالتنفيذ.