التخطي إلى المحتوى
عاجل| قرار هام من وزارة الموارد البشرية للعاملين في المملكة العربية السعودية
قرار هام من وزارة الموارد البشرية يخص العاملين في المملكة

تحرص العديد من الوزارات والهيئات والمؤسسات السعودية، على التحول الرقمي في بداية العام الجديد، وإنهاء المعاملات الورقية التي كان يعتد بها في السابق، حيث تبدأ اليوم السبت 1 يناير 2022، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بعدم الاعتراف بعقود العمل الورقية، بالإضافة إلىوزارة العدل ممثلة بالمحاكم العمالية.

ومن المقرر أن تلتزم، اليوم السبت، جميع الشركات التابعة للقطاع الخاص بتوقيع عقود جميع موظفيها سواء من المواطنين سعوديين أو غيرهم من الجنسيات العربية والأجنبية الأخرى، على أن يكون التوثيق من خلال منصة “قوى” الإلكترونية.

ونجحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حتى الآن، في توثيق نحو 3.7 مليون عقد توظيف إلكتروني لنحو 155 ألف مؤسسة، وذلك منذ إطلاق برنامج توثيق العقود الإلكتروني، حيث يسهم التوثيق في الحفاظ على حقوق المؤسسات وموظفيها، مع الحد من النزاعات والقضايا العمالية.

ويعتبر توثيق العقد إلزاميًا من اليوم الذي بدأ فيه الموظف العمل متضمناً فترة الاختبار التجريبي، حيث تهدف تلك الخدمة إلى الحفاظ على حقوق المتعاقدين، فضلاً عن توفير بيئة عمل تساعد الموظف على الاستقرار وزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى التحقق من التزام الشركات بقوانين وأنظمة نظام العمل والتأكد من صحة بيانات العقد وتقليل الخلافات والمشاكل العمالية.

عقوبة مخالفة قرار توثيق عقود العمل إلكترونيًا

وينص الجدول الجديد على مخالفة وظائف الشركات غير الملتزمة بتوثيق عقود موظفيها إلكترونيًا، وفقًا للقرار الوزاري المنظم لذلك، كما يحدد الجدول غرامة قدرها 5000 ريال لشركات الفئتين “ب ، ج”، والتي تتنوع بزيادة العمال، وغرامة 10000 ريال لمؤسسات الفئة “أ”، وتعدد أيضًا بزيادة عدد العمال.

وتسعى الوزارة إلى الحفاظ على العلاقة التعاقدين بين الموظف والشركة، والحفاظ على حقوق كل جهة، مع توفير البيئة الملائمة للعمل وحل الأمور التي تعيث زيادة الإنتاجية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *