التخطي إلى المحتوى
الإجازات المرضية المسموح بها في قانون العمل السعودي
قانون العمل السعودي

يحتوي قانون العمل في المملكة العربية السعودية علي 16 باب يضم 245 مادة توزعت بين فصول القانون، والهدف الأساسي لهذه المواد هو تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعمل بكافة قطاعات العمل المختلفة بالمملكة، وتم تعديل بعض المواد بقانون العمل بما يتلاءم مع تيسير العمل علي الموظفين بالسعودية، خاصة بعض البنود التي تهتم بالإجازات التي يحصل عليها الموظفين.

الإجازات المرضية في المملكة العربية السعودية  للعام 2022

حدد قانون العمل السعودي وتعديلاته بعد اعتماده ن وزارة الخدمة المدنية، عدد أيام الإجازات المرضية المسموح بها في العام 2022، في قطاعات الحكومة المختلفة بالمملكة العربية السعودية وعلي مدار العام  و يصل مجموع الإجازات المرضية إلي 120 يوم، وحتى شفاء العامل تماما، وحسب أحكام القانون يحصل عليها العامل بهذه الكيفية:

1 . يحصل العامل علي إجازته المرضية والتي تصل إلي 120 يوم، حسب المادة 117 من قانون العمل، شريطة أن يقدم شهادة طبية من طبيب مكان عمله أو تقديم شهادة معتمدة من طبيب آخر.

2 . يحصل العامل علي أجره كاملا في الشهر الأول ” أول 30 يوم ”

3 . في الستون يوم التالية يحصل العامل علي ¾ أجره

4 . في الشهر الأخير الـ” 30 يوم الأخيرة” لا يحصل العامل علي أحر

5 . لا يعود الموظف إلي العمل إلا إذا سمح له الطبيب بذلك

الإجازات المرضية المسموح بها في قانون العمل السعودي
الموظفون في المملكة العربية السعودية

قانون العمل في المملكة العربية السعودية

يضم قانون العمل السعودي 16 باب بها 245 مادة، خاصة بكل ما يتعلق بأمور الموظفين في المملكة العربية السعودية، وتم تعديل بعض بنود القانون هذا العام، كما تم الاحتفاظ ببنود آخري دون تغيير، ومن أهم المواد التي تم تغييرها:

1 . المادة 107 ونصت علي أنه يجب علي صاحب العمل أن يدفع للعامل أجر عن ساعات العمل الإضافية، بما يساوي أجر ساعته في العمل ويتم إضافة 50% من أجره الأساسي عليه، أو يمنح العامل بدلا منها إجازة تعويضية بالاتفاق معه، وفي حالة تركه للعمل ولم يتمكن من أخذ الإجازة التعويضية فيحصل علي أجره.

2 . المادة 113، و ناقش التعديل إجازات المرأة العاملة، كما أنه من حق العامل الحصول علي إجازة مدفوعة الأجر لمدة 5 أيام في حالة وفاة احد الوالدين أو الزوجة أو أقاربه المقربين، كما من حق العامل أن يحصل علي إجازة 5 أيام عند زواجه و 3 أيام في حالة أن يرزق بمولود أو يتوفي أحد أشقائه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *