التخطي إلى المحتوى
أقوى قبيلة من بين قبائل المجتمع السعودي 2022

يضم المجتمع السعودي عدد من القبائل المختلفة، منها الأكبر والأقوى، وفي مقالنا اليوم  نتحدث عن أقوى قبيلة من بين قبائل المجتمع السعودي 2022، تعود جذور القبائل في المملكة العربية السعودية بوجه عام إلى المئات بل  إلى آلاف السنين، والجدير بالذكر أن القبائل عند العرب هي المكون الأساسي للمجتمع العربي الخليجي وبالأخص السعودية، حيث كان للقبائل دور مهم جدًا أثناء توحيد المملكة، فقد حارب العديد من أبناء القبائل مع الملك عبد الملك عبد العزيز، إلى أن استطاع السيطرة على كافة المناطق ورفع راية واحدة على أرض المملكة، وكان قديمًا ينتمي أبناء كل قبيلة إلى قبيلتهم فقط وولائهم إليها فقط، ولكن الآن يشعرون بانتمائهم تحت راية واحدة لوطن واحد، وقد استمرت النزعة القبلية والتنافس أيضا بين القبائل، لكنه اتخذ شكل آخر مما أفاد المملكة العربية السعودية عمومًا.

أقوى قبيلة في المملكة العربية السعودية 2022

اقوى قبائل المجتمع السعودي 2022

تعتبر قبيلة عتية واحدة من أقوى قبائل المملكة حديثًا وقديمًا، فقد أخرجت قبيلة عتية الكثير من الشخصيات إلى المجتمع السعودي، والتي قد ساهمت بشكل كبير في إعلاء شأن المملكة العربية السعودية ومن الدفاع عنها أيضا، ومن القبائل الأقوى أيضا قبيلة الأشراف والتي كان منها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت قبيلة الأشراف لها مكانة كبيرة وعظيمة في شبه الجزيرة العربية من قبل دخول الإسلام، ومن القبائل الأقوى كذلك قبيلة الدواسر وعنزة وبنو تميم، كما عُرفت العديد من القبائل العربية بالقوة والشجاعة ولا يوجد ما يبين الأفضل والأقوى بين تلك القبائل.

قائمة أقوى القبائل السعودية 

تضم المملكة العربية السعودية عدد كبير من القبائل العريقة، والتي اشتهرت وذلك صيتها، لكن لا توجد إحصاءات تفاضل بين الأقوى من بين القبائل، فكل تلك القبائل العربية من أصول عريقة صفاتها كريمة، لذا كان من الصعب جدا المفاضلة بين القبائل وترتيبها ترتيب دقيق، ولكن فيما يلي أسماء أهم وأبرز القبائل العربية داخل المملكة العربية السعودية، وهي كما يلي: 

قبيلة بني قحطان

تعتبر قبيلة قحطان الأكبر من بين القبائل وتستقر منذ العصر الكندي في جنوب المملكة، كما أنها من اقدم قبائل المجتمع السعودي، وقد تفرع منها العديد من القبائل، وتوجد بكثرة في بلدان الخليج الأخرى. 

قبيلة عتيبة

توجد قبيلة عتيبة في مدينة الرياض والطائف ومدينة نجد والحجاز وغيرهم من المناطق السعودية ولها تواجد أيضا في الكويت ، وهي من القبائل العدنانية، كما يرجع أصلها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

قبيلة مطير

تعتبر قبيلة مطير من القبائل العدنانية أيضًا، وتتشعب في مناطق نجد والحجاز في المملكة العربية السعودية وبشكل كبير في الكويت، كما أن نسب هذه القبيلة يصل إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان.

قبيلة الأشراف

قبيلة الأشراف هم بنو هاشم الذين ينتمي إليهم الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهي أيضا من القبائل العدنانية، كما يصل  نسبها حتى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

قبيلة الدواسر

 من القبائل القحطانية والتي تكونت من تحالف قبلي عريق بين آل تغلب وآل همدان والأزد، وتعتبر تلك القبائل من أهم وأكبر القبائل الموجودة بالمملكة العربية السعودية، كما أن لهم وادي بالكامل باسمهم كما تصل نسبتهم إلى تسعين في المئة من سكانه.

قبيلة عنزة

قبيلة عنزة هي قبيلة عدنانية كبيرة، تقع في شمال المملكة منذ القدم، يرجع نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن معد بن عدنان.

قبيلة بنو تميم

هي من أقوى وأشهر القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية منذ القدم، ويرجع نسبها إلى تميم بن المر بن الطباخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

قبيلة حرب

 من ضمن القبائل القحطانية الموجودة على أراضي شبه الجزيرة العربية، وتوجد في عدد من المناطق السعودية، ويرجع  نسب قبيلة حرب إلى حرب بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قداح بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *