التخطي إلى المحتوى
انطلاق مشروع سكة حديد يربط السعودية بدول مجلس التعاون الخليجي
انطلاق مشروع سكة حديد يربط السعودية بدول مجلس التعاون الخليجي

تسلمت هيئة الطرق الكويتية، مشروع سكة ​​حديد يربط دولة الكويت بالمملكة العربية السعودية، ويمر على دول مجلس التعاون الخليجي، وأوضح حسين الخياط، رئيس هيئة الطرق والنقل البري الكويتي، أن مجلس الوزراء في بلاده وافق على إنشاء مشروع خط سكة حديد، مؤكدًا أن خط مشروع الخليج سوف ينطلق من السعودية من شبه الجزيرة العربية إلى منطقة الشداية في الكويت حيث تقدر المسافة بـ 115 كيلو متراً.

300 مليون دينار

وأوضح أنه تم تشكيل فريق لاستلام المشروع، حيث تم وضع خطة لتنفيذها خلال فترة 4 سنوات ونصف، وذلك من خلال إزالة العوائق، وعمل دراسة استشارية وتصميم، ومن ثم طرح المشروع، وذلك بالتعاقد لمدة عامين ونصف العام.

وأضاف أنّه سوف يتم تعيين شركة، للتتكلف بمسؤولية وقيادة وصيانة المشروع، موضحًا أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 300 مليون دينار، فيما يعادل 4.7 مليار دولار، على أن يتم توكيل شركة من القطاع الخاص لتتكفل بالمشروع.

مباحثات تعزيز العلاقات بين السعودية والكويت

تعتبر السكة الحديد لدول مجلس التعاون الخليجي، والمعروفة باسم قطار الخليج، هي سكة حديدية مزودة بقاطرات لنقل البضائع والركاب، وتربط دول مجلس التعاون الخليجي مع بعضها البعض كمشروع متكامل ومتوافق، وذلك من خلال شبكات السكك الحديدية الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويهدف التشابك إلى تسهيل الحركة التجارية بين دول المجلس، وكذلك تطوير النقل العام الذي يوفر خدمات النقل والسفر بين دول المجلس، للتعاون بكل سهولة ويسر، لتحقيق المصالح والتطلعات المشتركة لأبناء الخليج بما يعزز الأمن والاستقرار والازدهار، والتنسيق المستمر في القضايا التي تهم دول مجلس التعاون الخليجي على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما يكون إجمالي طول المسار بين دول مجلس التعاون الخليجي حوالي 2،117 كيلومترًا، والذي يربط مدينة الكويت، ويمر بجميع دول مجلس التعاون الخليجي، وصولًا إلى مدينة مسقط، على أن يكون إجمالي التكلفة يزيد عن 15.4 مليار دولار أمريكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *