التخطي إلى المحتوى
“التنمية الاجتماعية” توضح مدى إمكانية تسجيل المواليد بنظام “الضمان المطور”

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مدى إمكانية تسجيل المواليد بنظام “الضمان الاجتماعي المطور”، الذي أتاحت الوزارة التسجيل فيه خلال 6 شهور من وقت إطلاقه، مشددةً على أنه سيتم خلال هذه الفترة نقل المُستحقين بشكل تدريجي عقب مراجعة ودراسة الحالات المُستحقة وذلك وفق الشروط والأحكام التي حددها النظام الجديد.

تسجيل المواليد بنظام الضمان الاجتماعي المطور

وبيّنت الوزارة في ردها على استفسار من أحد الأشخاص حول مدى إمكانية تسجيل المواليد، أنه يمكن تسجيل كل فرد يندرج تحت مسؤولية العائل ونفقته ويقيمون في مسكن واحد.

وشددت على أنه يُستثنى من شرط المسكن الطالب الذي يتراوح عمره بين 18 إلى 25 عامًا، ويُقيم لغرض الدراسة في مسكن مُنفصل عن مسكن أسرته.

وأتاحت الوزارة مؤخرًا، التقديم على نظام “الضمان الاجتماعي المطور” من خلال منصة “الدعم والحماية الاجتماعية”، حيث تصمنت الخطوات الدخول للمنصة والتسجيل فيها، ثم الدخول على الملف الموحد، وتعبئة المعلومات المطلوبة، وبعدما يتم الموافقة على الإقرار والتقديم، على أن يواصل بعدها الراغب في التقديم متابعة إجراءات الطلب من خلال الطلبات.

آلية تقديم الاعتراضات

وأكدت أنه يمكن تقديم اعتراض أو شكوى على المعاش إلكترونيًا من خلال عدة خطوات تشمل الدخول على الملف الشخصي عبر منصة “الدعم والحماية الاجتماعية”، ومن ثم توفير المعلومات والبيانات اللازمة حسب الحالة، مشيرةً إلى أنه سيتم النظر في الاعتراض من قبل اللجنة المُختصة وبعدها يتم إشعار المُعترض بالنتيجة.

وفعلت الوزارة نظام “الضمان الاجتماعي المطور”، وذلك بهدف تحقيق الاستقرار وإرساء الوسائل والتدابير اللازمة؛ لتقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياجًا واستحقاقًا وضمان ما يغطي الاحتياجات الأساسية لكل مُستحق، حيث تم وضع النظام بموجب التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب، وكذلك خدمات التمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها.

الهدف من النظام الجديد

ويهتم النظام الجديد بالأفراد والأسر الأشد احتياجًا؛ لتزويدهم بالدعم المادي وتحسين حالة المُستحقين المعيشية، مع تحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أشخاص مُنتجين من خلال التأهيل والتدريب، بالإضاف إلى تقديم عروض العمل المناسبة وذلك بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

وكشفت الوزارة عن بدء دراسة الاستحقاق للمُتقدمين الجدد بشهر ديسمبر الحالي، مع إمكانية إيداع أول معاش لهم في شهر يناير المقبل، على أن يتم النظر في أي اعتراضات وشكاوى يتم بها المستحقين مع البت فيها سريعًا وفقًا للقواعد التي حددتها الجهات المعنية، من أجل التأكيد على تقديم الخدمات اللازمة للجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *