التخطي إلى المحتوى
كم تبلغ القيمةالمالية  لدية القتل الخطأ لحوادث السيارات في المملكة العربية السعودية
كم تبلغ قيمة دية القتل الخطأ في السعودية

تنتشر حوادث السيارات بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، ويروح ضحيتها آلاف الأفراد،  ويعد حوادث السيارات من أنواع القتل الغير متعمد  أو ما يقال عنه القتل الخطأ، إذا  هل يعاقب القانون على القتل الخطأ من خلال حوادث السيارات، وما هي تلك العقوبة، ومن الجدير بالذكر أن لكل بلد قانونها الخاص، وتوجد في المملكة العربية السعودية ما يسمى ب دية القتل الخطأ، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور القادمة.

ما هو القتل الخطأ 

القتل الخطأ هو جريمة قتل  تحدث  بسبب حدوث خطأ غير متوقع في فعل مباح ولكنه يكون سببًا في موت فرد آخر،  وفيه لا توجد أي نية لدى الجاني القتل، ومنها حوادث السيارات، أو حوادث الرمي الخاطئ وغيرها، ويمكن تعريف القتل الخطأ بأنه فعل لا يكون الهدف منه القتل بشكل واضح، وتقع هذه الأفعال ضمن القتل الخطأ وذلك وفقًا لما جاء في الشريعة الإسلامية.

ما هو القتل الخطأ
كم تبلغ قيمة دية القتل الخطأ في السعودية

عقوبة القتل الخطأ في المملكة

للقتل الخطأ في المملكة ثلاث عقوبات واضحة، وذلك وفقا لما جاء في الشريعة الإسلامية، ويمكن التوضيح فيما يلي:

  • العقوبة الأصلية: وهى عبارة عن ضية يقوم الجاني بدفعها لأهل المجني عليه، وذلك في حالة كون المجني عليه مسلم، وإذا كان كافرًا فعلى الجاني تحرير رقبة.
  • العقوبة البديلة: وفقاً لما جاء في كتاب الله تعالى، فإن القاتل عليه أن يصوم ٦٠ يومًا متتالية أي شهرين متتاليين، وهى بدلًا من  الكفارة.
  • العقوبة التبعية: وهذه العقوبة تتمثل في حرمان الجاني من الميراث، أو قد تتمثل في حرمانه من الوصية.
  • العقوبة التعزيرية: لا توجد عقوبات تعزيزية إلا في حالة عفو أهل القتيل عن الجاني.

دية قتل حوادث السيارات في المملكة

تقوم المحكمة العليا بتحديد الدية الخاصة بالقتل الخطأ، وتم تحديدها مسبقًا بحوالي ٣٠٠ ألف ريال سعودي، وتحدد قيمة الدية في الشريعة الإسلامية عن طريق تحديد سعر الإبل،  حيث بتغير سعر الإبل تتغير قيمة الدية من وقت لآخر،  وهي ١٠٠  من الإبل صغيرة السن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *