التخطي إلى المحتوى
أزمة دبلومسية بين البلدين..ماذا قال جورج قرادحي عن السعودية
جورج قرداحي

أثارت تصريحات سابقة للإعلامي جورج قرداحي عن السعودية وبعض دول الخليج والحرب في اليمن، جدلاً واسعًا، وصل الأمر  إلى قطيعة دبلومسية وأزمة شعبية بين دول الخليج ولبنان، سحب علي أثرها سفرائهم من بيروت، مطالبين رعاياهم بمغادرة البلاد، وكان “قرداحي” أدلي بهذه التصريحات قبل توليه وزارة الإعلام اللبنانية، مؤكدًا علي رفضه الاعتذار للسعودية، بالمقابل اعتبرت المملكة تصريحات الأخير “إساءة” لجهود تحالف الشرعية التي تقوده الرياض في اليمن.

جورج قرداحي

تصريحات جورج قرداحي عن السعودية

وكان قد صرح الإعلامي اللبناني، جورج قرداحي، في برنامج “برلمان الشعب” الذي يذاع علي موقع الـ”يوتيوب”، وتم بثه في شهر سبتمبر الماضي، قبل تعينه وزيرًا للإعلام في البلاد، بأن الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن يدافعون عن أنفسهم في وجه الاعتداء الخارجي، في إشارة إلى قوات تحالف الشرعية التي تقوده السعودية والإمارات ودول الخليج العربي، ما أثار أزمة دبلومسية كبيرة بين السعودية ولبنان.

وحول تدخل السعودية والإمارات في اليمن والحرب المستمرة لسنوات، وصف “قرداحي” الأمر بـ الاعتداء، قائلًا أن هذه الحرب العبثية يجب أن تتوقف، مضيفًا أن أفراح الحوثيون وجنازاتهم تتعرض للقصف من قبل الطائرات التابعة لتحالف الشرعية.

نجيب ميقاتي

أزمة دبلومسية بين السعودية ولبنان

بالمقابل، فقد أحدثت هذه التصريحات أزمة دبلومسية وشعبية بين السعودية ولبنان،حيث اعربت المملكة عن استيائها بما تضمنته تصريحات “قرداحي”،معتبرة الأمر تحيز للحوثيين،كما أعلنت السعودية عن استدعاء سفيرها من لبنان وطرد السفير اللبناني من البلاد.

فيما فعلت الإمارات نفس الشئ، وقامت بطرد السفير اللبناني من البلاد ومنحه مهلة لمغادرة البلاد،وهو الإجراء التي اتبعته البحرين والكويت، ردًا علي تصريحات “قرادحي”، مؤكدين أن هذه القرارت لن تشمل الجالية اللبنانية الموجودة في دول الخليج العربي.

من جانبها،أعلنت الحكومة اللبنانية، رفضها لتصريحات جورج قرداحي، موضحة أنه لا يعبر عن موقف الحكومة،وأن هذه المقابلة أجريت قبل تعينه في منصب حكومي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *