التخطي إلى المحتوى
ما هو مصير العلاقات السعودية اللبنانية بعد تصريحات جورج قرداحي
تصريحات جورج قرداحي المسيئة للسعودية

إثر أزمة سياسية ودولية تسبب فيها الإعلامي اللبناني جورج قرداحي  بين دولته وبين المملكة العربية السعودية قامت على إثرها السلطات السعودية باستدعاء السفير اللبناني وطردته من المملكة وأعطته فرصة يومين فقط للمغادرة، ومن خلال سطورنا القادمة سوف نتحدث معكم بالتفصيل حول تلك الأزمة الدولية التي تسبب فيها الإعلامي جورج قرداحي عقب تصريحات له مسيئة للمملكة العربية السعودية. 

طرد السفير اللبناني من السعودية

إثر تصريحات جورج قرداحي المسيئة للمملكة العربية السعودية صرحت الحكومة السعودية عن قطع علاقاتها بين المملكة وبين دول لبنان، ومن ثم قامت بطرد السفير اللبناني من الأراضي السعودية، حيث صرح الإعلامي أن المملكة تتدخل بشكل واضح في شؤون اليمن ويعد هذا اعتداء واضح منها، وكان ذلك خلال مقابلة له عبر برنامج برلمان الشباب، وذلك قبل أن يعين وزير الإعلام في لبنان،  وعلى الرغم من الإساءة الواضحة للسعودية  إلا أن السلطات اللبنانية لم تتدخل وتعمل على إصلاح الموقف أو لم تقم بتقديم اعتذار واضح للمملكة، مما أدى ذلك بدوره إلى غضب السلطات السعودية قررت قطع علاقاتها مع لبنان وطردت السفير اللبناني من أرضها.

 

تصريحات جورج قرداحي المسيئة للسعودية
تصريحات جورج قرداحي المسيئة للسعودية

تصريحات الحكومة اللبنانية حول الأزمة

صرح رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي تمسك دولته روابط الأخوة مع كافة البلدان العربية، وجاء ذلك في تصريح واضح له عبر بيانه الوزاري إثر حدوث تلك الأزمة،  كما صرح أن ما قاله جورج قرداحي لا يمثل الحكومة لأنه قال ذلك قبل توليه منصب وزير الإعلام،  ولا يعد ناطقا باسم الحكومة اللبنانية آنذاك

تصريحات جورج قرداحي عن المملكة العربية السعودية 

منذ صباح اليوم ، وبعض وسائل الإعلام اللبنانية والعربية، وبعض المواقع الإلكترونية تتداول مقطعاً من مقابلة أجريتها مع قناة الجزيرة أونلاين ، في برنامج “برلمان الشباب“، وورد فيها كلام لي عن حرب اليمن.

وقد ركزت هذه الوسائل الإعلامية على ما قلته بشأن الحوثيين ودفاعهم عن أنفسهم في وجه العدوان الخارجي ، لذلك أود أن أوضح ما يلي: أولًا، هذه المقابلة أجريت في الخامس من شهر آب أغسطس الماضي.. أي قبل شهر من تعييني وزيراً في حكومة الرئيس ميقاتي..

ثانياً، لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء. ثالثاً، أن الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة بأني آت لقمع الإعلام..

رابعاً، ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حربًا عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعًا  عن اليمن ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والإمارات وضنًا بمصالحهم.. خامسًا، عسى أن يكون كلامي، والضجة التي أثيرت حوله، سببًا بإيقاف هذه الحرب المؤذية، لليمن، ولكل من السعودية والإمارات..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *