التخطي إلى المحتوى
2030.. تعرف علي أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي
رؤية 2030

يسعي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في  رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية، لاستثمار مواطن القوة في المملكة لتكون رائدة في كافة المجالات بالوطن العربي والعالم أجمع، وذلك من خلال قوتها الاستثمارية وموقعها الاستراتيجي حتى تصبح المحرك الرئيسي للتجارة الدولية من خلال ربطها للقارات الثلاث معا أفريقيا و آسيا وأوربا.

أهم التخصصات المطلوبة في 2030

  • و بالتزامن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، فإن كثيرا من الطلاب يبحثون عن التخصصات المطلوبة للعمل في 2030، خاصة من قارب علي الالتحاق بالجامعة، ليساهم في تحقيق الرؤية وإعلاء الوطن، و أهم التخصصات المطلوبة هي:
  • الاتصال و تكنولوجيا المعلومات: وهو مجال هام جدا في رؤية 2023، لأن البنية التحتية الآن تعتمد علي رقمنة الجهات والهيئات كما أن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي أساس التقدم الصناعي، ولا يمكن إغفال دورها الهام في جذب الاستثمارات الخارجية، ومن أهم مجالاتها علوم وهندسة الحاسب والبرمجة والهندسة الإلكترونية .
  • التطبيقات الذكية، يستخدم حاليا الأشخاص علي مستوي العالم أكثر من 178 مليار تطبيق علي أجهزتهم المتنوعة من هواتف و كمبيوتر، وذلك حسب إحصائيات 2017، ومن المتوقع في عام 2025 أن تزيد التطبيقات إلي 240 مليار تطبيق.
أهم التخصصات المطلوبة في 2030
التطبيقات الحديثة
  • تخصص البيانات و هي من المحركات الأساسية للثورة الصناعية الرابعة، فاليوم أصبحت حياتنا تعتمد علي البيانات التي يتم جمعها وتخزينها وتحليلها لاستخراج المعلومات، و يستخرج العالم 2 كوينتليون ” 1 إلي جواره 18 صفر”، لكل دقيقة وقد يصل راتب من يعمل في هذا المجال إلي 78 ألف دولار سنويا حسبما أشارت شركة ” انديد للتوظيف”.
  • الناتو تكنولوجي، وهو من التخصصات الهامة لأنه يعتمد علي ذاكرة التخزين الخاصة بالكمبيوتر، ويدخل أيضا في الطب و الهندسة وهو من أهم تخصصات المستقبل المطلوبة في 2030.
  • برمجيات الكمبيوتر، وحسب المنتدى الاقتصادي فإن أمريكا نفسها ستحتاج إلي مليون ونصف مبرمج سنويا، لذلك يعتبر من أهم التخصصات المطلوبة في 2030، ومن أهم تخصصاته:
  • الروبوتات ويتزايد الطلب علي المتخصصين في هذا المجال يوميا، وهو تخصص يستخدم في عمليات البحث والكشف عن الألغام
  • أمن معلومات سيبراني، وهو خاص بالحماية من القرصنة والاختراق
  • الطباعة ثلاثية الأبعاد وهو تخصص هام جدا في مجال التصميم وهو يدخل في مجالات الحياة المختلفة
  • التعدين وهو تخصص تزداد الحاجة إليه لأنه يساعد علي الازدهار الاقتصادي ومن تخصصاتها فيزياء الأرض و علم الجيولوجيا

دليل التخصصات الجامعية المطلوبة لرؤية 2030

يمكن للطالب الباحث عن أهم التخصصات المطلوبة في 2030، التعرف علي التخصصات المطلوبة بالتفصيل من الصفحة الرسمية لرؤية 2030، والتي من خلالها يمكن معرفة كافة البيانات والتفاصيل التي يبحث عنها الطلاب والتخصصات الجامعية والدبلومات التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *