التخطي إلى المحتوى
السبر يوضح عدد الأيام التي يجوز فيها للمسافر جمع الصلاة
الصلاة

طرح العديد من السعوديين سؤال على أستاذ الفقه المقارن في جامعة الإمام محمد بن سعود، الشيخ سعد بن عبدالله السبر،  خلال تواجده في لقاء بإحدى القنوات الدينية، حول الأيام التي يجوز فيها قصر وجمع الصلاة عند السفر، وذلك بعد زيادة رحلات السفر خارج المملكة والتنقل بين المدن، والخوف من الصلاة بشكل خاطئ أو استخدام الرخصة بطريقة غير صحيح.

جمع الصلاة في السفر

وأجاب أستاذ الفقه المقارن في جامعة الإمام محمد بن سعود، على سؤال قصر وجمع الصلاة خلال السفر، موضحًا أن هذه المسألة يوجد بها رأيان، الأول اتفق فيه العلماء على أن الشخص المسافر يمكنه الجمع والقصر في الصلاة لمدة تصل إلى أربعة أيام فقط، أما الرأي الثاني، فقال فيه العلماء أن القصر والجمع في الصلاة يستمر حتى عودة الشخص، ولكن بشرط عدم استقرار المسافر في المكان الجديد بغرض الإقامة.

جمع وقصر الصلاة للمسافر

وأشار أستاذ الفقه المقارن خلال لقائه ببرنامج “يستفتونك” الذي يذاع على قناة “الرسالة”، إلى أن الرأي الثاني في مسألة قصر وجمع الصلاة عند السفر، له أدلة، وهي أن الرسول “صلى الله عليه وسلم”، كان يجمع ويقصر الصلاة طوال مدة تواجده في تبوك والتي وصلت إلى 18 يومًا، ويوجد بعض الصحابة الذين استقروا في عدد من الدول لمدة ستة أشهر، وتم ترخيص قصر وجمع الصلاة لهم.

دعاء السفر

ويتمنى المسافر خلال استعداده للسفر، أن يحفظه الله أثناء رحلته ويوفقه في الأمور الذي يرغب في فعلها، ولذلك يستمر في الدعاء طوال فترة الرحلة بالأدعية التي يعرفها والأدعية الموجودة بالمواقع الدينية والكتب، مثل “رب احفظني وكل مسافر ورجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”، ومن الأدعية الأخرى:

  • أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.
  • اللهم اجعل من سفرنا هذا سبباً لمغفرة ذنوبنا وتقبل دعائنا.
  • سبحانك الله وبحمدك لا إله إلا أنت، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اجعلنا من العابدين الطائعين الصابرون.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، سبوح قدوس رب الملائكة والروح أغفر لنا ذنوبنا وتوفنا مع الأبرار.
  • اللهم احفظني بحفظك اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.. اللهم أنت الصاحب في السفر اللهم أنت الحبيب في السفر اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر.
  • اللهم احفظني بحفظك اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر اللهم أنت الحبيب في السفر اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر اللهم احفظني ويسر امري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *