التخطي إلى المحتوى
أفضل البطاقات الائتمانية في السعودية.. حدد أولوياتك واختار المناسب

تدرك المملكة العربية السعودية أن البنية التحتية الرقمية هي أساس بناء أنشطة اقتصادية وصناعية متطورة، فوفق خطة 2030، التي اعتمدها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تسعى المملكة إلى تطوير البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات، الأمر ينعكس بدوره على تعاملات البنوك الرقمية، وتسهيل التعاملات المالية للمواطنين، ففي هذا السياق يتساءل العديد من المواطنين في أرجاء المملكة عن أفضل بطاقة ائتمانية (فيزا – ماستر كارد) سواء كانت للشراء والتسوق أو السفر.

بطاقة الدفع المخصصة للسفر:

وتتميز بأن سعر الصرف فيها ثابت لجميع العملات فيعادل الدولار فيها 3.75 ريال سعودي، ولا توجد عليها أي مصاريف إدارية أو رسوم جراء عملية سحب الأموال، ويوجد الكثير من هذه البطاقات تكون محفورة وليس مطبوعة حتى يتم قبولها في المحلات التجارية.

بطاقة الدفع المخصصة للشراء وعمليات التسوق:

هذه البطاقات تكون مخصصة لعمليات الشراء والتسوق عبر الإنترنت، أضف إلى ذلك أنه يتم فرض بعض الرسوم الإدارية عند القيام بعمليات السحب من ماكينات الصراف الآلي

فإذا كنت تريد أن تستخرج بطاقة ائتمانية تجعلها بحوزتك حال رغبتك في شراء شيء عبر الإنترنت، أو تريد ادخار بعض الأموال منها، إلى جانب قيامك بعمليات السحب من الصراف الآلي، لابد أن تكون ملمًا بعدة عوامل تتيح لك البطاقة الائتمانية المناسبة لك وهي:

  • النظر إلى الرسوم التي يتم تحديدها حال قيامك باستخراج بطاقة ائتمانية أو عند القيام بتجديد البطاقة.
  • الحد الائتماني الخاص بالبطاقة الائتمانية وهل هو مناسب أم غير ذلك.
  • الرسوم الإدارية التي يفرضها البنك شهريا عند استخدام العميل البطاقة الائتمانية.

فاذا كنت تريد اختيار أفضل بطاقة ائتمانية في المملكة العربية السعودية عليك دراسة مميزات وعيوب كل بطاقة حتى تستقر على بطاقة ائتمانية مناسبة لك، ونعرض لك في هذا المقال بعض المميزات الخاصة بكل بطاقة ائتمانية.

بطاقة الأهلي الائتمانية

توفر تلك البطاقة إحدى المميزات التي تجعلها ضمن اختياراتك وهي أنها لا تشترط أن يكون لديك حساب جاري في البنك، وتبلغ الرسوم الإدارية التي تسددها مقابل إصدار البطاقة 100 ريال سعودي، وفي حال ضياع البطاقة الائتمانية يتيح لك البنك إصدار بدل فاقد برسوم إدارية تبلغ 50 ريالاً سعوديًا.

ويبلغ فيها سعر صرف الدولار مقابل الريال السعودي حوالي 3.85 ريال سعودي.

ولا يتم فرض رسوم مقابل عملية السحب إذا كنت داخل أرجاء المملكة السعودي، وحال كونك خارج المملكة العربية يتم سحب حوالي 30 ريالاً سعوديًا.

وعند إصدار البطاقة لابد من موافقة البنك المركزي السعودي، وحال قيام البنك بالموافقة يتم استلام البطاقة عبر شركة الشحن السريع “أرامكس” مقابل 100 ريال سعودي (50 ريال مقابل البطاقة + 50 ريال مقابل الرقم السري. وفي حال التجديد ترسل البطاقة عبر البريد دون فرض أي رسوم.

أفضل البطاقات الائتمانية في السعودية

بطاقة بنك الرياض مسبقة الدفع

ينضم هذا البنك مع البنك السابق في أنه لا يتطلب أن يكون صاحب البطاقة الائتمانية يمتلك حساب جاري داخل البنك، وتبلغ الرسوم الإدارية لإصدار بطاقة ائتمانية 100 ريال سعودي، وحال ضياع البطاقة الائتمانية وتريد استخراج بدل فاقد فتبلغ الرسوم الإدارية 250 ريالاً سعوديًا.

ويتم فرض رسوم عند القيام بسحب النقود من أي ماكينة صراف آلي تتراوح بين 2% إلى 5% من قيمة العملية بحد أدنى مبلغ 15 ريال سعودي.

ويبلغ سعر صرف الدولار مقابل الريال السعودي تقريبا 3.82 ريال

 بطاقة بنك الراجحي الائتمانية

يختلف هذا البنك عن السابقين، لأنه يشترط أن يمتلك صاحب البطاقة الائتمانية حسابا جاريا في البنك، بالإضافة إلى أن الرسوم الإدارية المقرر دفعها لاستخراج البطاقة الائتمانية تبلغ 100 ريال وهي نفس رسوم التجديد، وتتوفر في شكلين، هما (تسوق – وإنسان)، يتم استلام البطاقة لأول مرة أو عند التجديد عبر شركتي الشحن أرامكس أو فيدكس خلال أسبوع، وحال ضياعها وتريد استخراج بدل فاقد لابد من دفع 50 ريالا سعوديًا.

ويبلغ سعر صرف الدولار مقابل الريال السعودي حوالي 3.79 ريال.

وعند قيامك بالسحب من أي صراف آلي يتم سحب رسوم 25 ريالاً مقابل العملية، أما حال السحب من ماكينات بتك الراجحي يتم سحب رسوم 16 ريالا فقط.

بطاقة السفر من البنك السعودي للاستثمار

ينضم هذا البنك إلى البنك السابق، حيت يتطلب أن يمتلك صاحب البطاقة حسابا جاريًا، وتبلغ رسوم إصدار البطاقة الائتمانية 100 ريال، أما عند التجديد فتبلغ الرسوم الإدارية للتجديد 75 ريالا، وحال ضياع البطاقة وتريد استخراج بدل فاقد فتبلغ الرسوم 50 ريالا سعوديًا، ويتم استلامها من خلال التوجه إلى أقرب فرع، أو يتم توصيل البطاقة إلى مقر السكن أو العمل في خلال 5 أيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *