التخطي إلى المحتوى
توقيت دخول مربعانية الشتاء 1443هـ وسبب تسميته بهذا الإسم
توقيت دخول مربعانية الشتاء 1443هـ

توقيت دخول مربعانية الشتاء 1443هـ يعتبر من الأشياء التي يتساءل الكثير وذلك رغبةً في الاستعداد لفصل الشتاء عن طريق اتخاذ التدابير اللازمة، حيث تأتي مربعانية الشتاء ويصحبها العواصف الشديدة حتى قد يتطور الأمر ليصبح كل شيء متجمد خلال تلك الفترة وهو ما يدفع السعوديين لاتخاذ احتياطاتهم للتصدي لتلك المرحلة والمرور منها بسلام.

توقيت دخول مربعانية الشتاء 1443 هـ

  • المتعارف عليه أن توقيت دخول مربعانية الشتاء تكون بحلول أوائل شهر ديسمبر وتنتهي  في أواخر شهر يناير من كل عام.
  • وفقاً لما يتوقعه الخبراء، فإنه من المقرر دخول مربعانية الشتاء لهذا العام 1443 هـ يوم الإثنين الموافق 7 من ديسمبر على أن تنتهي يوم الخميس الموافق الأول من شهر يناير.
  • بالنسبة للتاريخ الهجري لمربعانية الشتاء هذا العام فمن المقرر أن يوافق 22/4/1443 هجرياً على أن تنتهي في 1/6/1443هـ.

سبب تسمية مربعانية الشتاء بهذا الإسم 

الجدير بالذكر أن السر وراء تسمية مربعانية الشتاء بهذا الإسم هو دخول فصل الشتاء بالمملكة العربية السعودية حيث يكون الجو شديد البرودة وتستمر تلك المرحلة طيلة 40 يوماً.

توقيت دخول مربعانية الشتاء 1443هـ
توقيت دخول مربعانية الشتاء 1443هـ

من جانبها، قامت هيئة الأرصاد الجوية السعودية بتعيين مدة محددة كل عام يتوقع فيها بداية المربعانية حيث تتراوح تلك المدة من يوم 22 ديسمبر وحتى 31 من يناير.

من المقرر أن تكون مربعانية الشتاء لهذا العام 1443 ببداية شهر ديسمبر حيث تستمر فترة الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج في كل أنحاء المملكة،  ومن ثم نتيجة لانخفاض درجة الحرارة  تتكون طبقة من الصقيع طيلة فترة المربعانية.

هذا وقد تم تسمية المربعانية بهذا الإسم نسبة إلى “الأربعينية”  حيث تستمر تلك المرحلة لمدة 40 يوماً، ومن أبرز مميزات الفصل هو أنه قاسي جداً من حيث درجات الحرارة المنخفضة وهطول الأمطار بغزارة شديدة و نشاط كبير للرياح العاصفة.

أقسام فصل الشتاء بالمملكة العربية السعودية 

تجدر الإشارة إلى أن فصل الشتاء بالمملكة العربية السعودية ينقسم إلى 3 فصول، تأتي فترة المربعانية في المقدمة يليها فصل الشبط ومن ثم يأتي فصل العقارب، حيث يعتبر الأقسى من بين تلك الفصول هو فصل المربعانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *