التخطي إلى المحتوى
تعرف على شروط فسخ عقد النكاح في السعودية
شروط فسخ عقد النكاح

عقد النكاح هو عقد يجمع بين الرجل والمرأة ويربط بينهما، وعقد النكاح هو نفسه عقد الزواج، ويمكن للزوجين إنهاء وفسخ هذا العقد إذا طرأ عليه في وقت لاحق ما يمنع ويعيق إستمراراه ، وقد تم وضع شروط لفسخ عقد النكاح فهو لا يتم بطريقة عشوائية ومن أهم هذه الشروط التي تم تحديدها (الإعسار – الغيبة – الفقد – الحبس – سوء العشرة – العيب – الردة) وفي السطور التالية سنقوم بتوضيح وشرح كل شرط على حدا.

تعريف عقد النكاح
شروط فسخ عقد النكاح

شروط فسخ عقد النكاح في السعودية:

الغيبة

تعريف “الزوج الغائب” هو الزوج الذي  سافر إلى بلد ما ولم يعد، ولكن مكان تواجده معروف من قبل الجميع، وقد إختلف علماء المسلمين في هذا الأمر، ووضعو عدة شروط يجب توافرها لكي يتم السماح بفسخ عقد النكاح تحت بند “الغيبة” وهذه الشروط هي:

  1. يجب أن يكون الزوج غائب منذ فترة طويلة.
  2. في حال خشيت الزوجة الوقوع في الخطأ وإرتكاب الزنا بسبب غيبة زوجها.
  3. يجب أن يكون الزوج مسافر لعذر غير مشروع كي يسمح بفسخ العقد.
  4. إذا كان الزوج مسافر لطلب العلم أو من أجل التجارة فذلك يعتبر عذر مشروع ولا يجوز فسخ العقد.
  5. إذا أمر القاضي بأن يعود الزوج من سفره أو أن يقوم بأخذ زوجته معه، ولم يمتثل الزوج للأمر، يتم إعطائه مهلة مناسبة وإذا لم يقم بتنفيذ الأمر في المهلة المحدد يقوم القاضي بتطليق الزوجة.

الردة

الردة هي ترك الدين الإسلامي، فإذا قام الزوج بالرجوع عن دينه يجوز للزوجة طلب فسخ عقد النكاح.

الفقد

الفقد هو أن يذهب الزوج إلى مكان ما ولا يعود، ويختلف الفقد عن الغيبة حيث أن الزوج الغائب يكون مكانه معلوم من قبل الأهل والزوجة، أما في حالة الفقد لا يكون هناك أي معلومات عن مكان تواجد الزوج أو أي شي يخص حياته.

العيب

يجوز للزوجة طلب فسخ العقد إذا كان زوجها مصاب بعيب من تلك العيوب التي ذهب إليها جمهور فقهاء الشريعة الإسلامية وهي:

  1. العنة
  2. الجب
  3. الخصاء
  4. الجذام

الحبس

إختلف الفقهاء في هذه الحالة، حيث ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز فسخ عقد النكاح إذا تم إلقاء القبض على الزوج ووضع في السجن، بينما رأى المالكية أنه إذا تجاوزت فترة حبس الزوج سنة يجوز للزوجة طلب فسخ عقد النكاح.

سوء العشرة

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه إذا قام الزوج بأي فعل يمكن أن يلحق الأذى بالزوجة سواء كان هذا الأذى نفسيا كالسب والشتم، أو جسديا كالضرب يجوز للزوجة طلب فسح عقد الزواج لسوء العشرة بين الزوجين ومنعا للضرر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *