التخطي إلى المحتوى
المساجد التاريخية التي تم ترميمها من قبل المشروع التطويري للأمير محمد بن سلمان
المساجد التي تم ترميمها في المملكة

يعتبر المشروع الخاص بتطوير المساجد التاريخية التابع للأمير محمد بن سلمان، هو المشروع الداعم لبرنامج إعمار المساجد التاريخية القديمة، وهو من أهم المشاريع الموجودة في المملكة العربية السعودية،  تطوع الأمير محمد بن سلمان لتطوير وترميم حوالي 30 مسجد تاريخي في 10 مناطق مختلفة، وكان برنامج الإعمار بمثابة دعم كبير لهذا البرنامج، ومنقذ لعدد ضخم من المساجد التاريخية، وقام البرنامج بوضع شروط ومعايير وصفات للترميم، كما بلغت تكلفة البرنامج حوالي 50 مليون ريال سعودي، على أن يكون موعد الانتهاء من المشروع يكون في خلال 423 يوم  كحد أقصى.

مساجد تاريخية تم ترميمها بالمملكة
مشروع تطوير المساجد التراثية.

المساجد التي تم ترميمها وتطويرها داخل المشروع

  •  سليمان التاريخي (الطائف): يعتبر من أهم المساجد التاريخية، وبني قبل عامنا هذا ب300 عام، يطلق على المسجد ايضا بمسجد(الوقف)، لأن الرسول –صلى الله عليه وسلم- وقف في مكان هذا المسجد، وتقام فيه الصلاة حتى الآن.
  • عقلة الصقور (القصيم): يعتبر من أقدم المساجد التاريخية في القصيم، ويقع في شمال شرق عقلة الصخور، تم بناء المسجد في عام 1341هـ، ويعد من أقلية المباني التراثية الموجودة بالقصيم، ويذهب للمسجد أهالي المناطق والمناطق القريبة له للصلاة، ولحضور الدروس التي تدرس فيه.
  •  محمد المقبل (القصيم):  يقع المسجد بحي البصر في غرب مدينة بريدة في القصيم، وبني المسجد قبل عام 1378هـ.
  •  الظفير (الباحة):  بني من قبل 1400 عام، وحاليا تم ترميمه والتطوير فيه وعودة الصلاة بالمسجد، يبلغ ارتفاع المسجد حوالي 21 مترا، ومساحته 245 متر مربع، يكفي لحوالي 88 مصلي، والحوائط مصنوعة من البلك والحجر والأسقف مصنوعة من الخرسانة.
  •  العجلان (بريدة) :  يعد مسجد تراثي بني قبل 350 عام- المضفاة (عسير):  تابع لمركز بلسمر، وتم بناءه قبل أكثر من 400 عام.
  •  البرقاء (الأسياح): يقع المسجد في شمال الرياض، يبعد عن بريدة بحوالي 80 كيلومتر، بني المسجد قبل 132 عام هجري، ويعتبر من أهم المباني التاريخية الموجودة بالمحافظة.
  •  الجلعود (حائل): يقع في منطقة حائل بسميراء، وبني في عام 1175هـ، تبلغ مساحة المسجد قبل ترميمه حوالي 227 كيلومتر مربع، ويكفي لحوالي 80 مصلي.
  •  قرية الملد (الباحة): يقع المسجد في قرية الملد التراثية بالباحة، وتعود مكانة قرية الملد التاريخية المهمة لسبب كونها من أقدم القرى في الباحة، وبنيت القرية على عدد 3 جوار وادي الملد، وكانت تمثل قلعة من قلاع المنطقة، وينطبق هذا ايضا على مسجد الداخلة (بالمجمعة).

.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *