التخطي إلى المحتوى
3 شروط للتقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية والأوراق المطلوبة

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، عن شروط التقاعد المبكر، والتي يحدد من خلالها استحقاق العامل أو الموظف في القطاع الخاص لمعاش التقاعد، حيث يأتي ذلك في إطار تحقيق رؤية الممكلة المستقلبية 2030، ففي الأونة الأخيرة اتخذت المملكة خطوات هامة بشأن نظام التأمينات الإجتماعية وتحسين الخدمات بشكل عام في البلاد، وهو ما نعرضه لكم في السطور التالية.

وحددت المؤسسة العامة بعض الشروط للتقاعد المبكر في القطاعات الخاصة، لاستحقاق العاملين معاش التقاعد، لتكون لفئات محددة من الأشخاص بناء علي مدة خدمتهم في العمل، أو حالتهم الصحية والاجتماعية وغير ذلك من العوامل الهامة في تحديد استحقاق العامل للمعاش.

شروط التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

أتاحت المملكة للمشتركين في التأمينات الاجتماعية إمكانية الإحالة إلى التقاعد المبكر قبل بلوغ سن الستين بناء علي عدد من الشروط، والتي منها:

  1. أن يقل عمر المتقدم عن ستين عامًا.
  2. ألا تقل مدة الاشتراك الفعلية في التأمينات الاجتماعية عن 300 شهر، أي خمسة وعشرين عامًا.
  3. أن يقوم المشترك بترك العمل الخاضع لنظام التأمينات الاجتماعية.

مستندات صرف المعاش المبكر

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالممكلة، بأن لكي يستطيع الموظف مشترك في التأمينات تقديم طلب للحصول علي المعاش التقاعدي أو المبكر، عليه تقديم عدد من الأوراق والمستندات، والتي كالآتي:

  • نموذج عمليات التعويضات.
  • صورة من الهوية الوطنية.
  • صورة من دفتر العائلة.
  • تقديم رقم الحساب البنكي المراد صرف المعاش التقاعدي عليه.
  • صورة من الوكالة في حال الرغبة في توكيل أحد الأشخاص بصرف المستحقات التأمينية عنه.
  • التعهد بعدم العودة للعمل مرة أخري.
  • تقديم نموذج الإقرار السنوي في المواعيد التي تحددها التأمينات الاجتماعية للمتقاعد.

متي يستحق المشترك المعاش المبكر

بمجرد أن يقوم المواطن السعودي المشترك في التأمينات الاجتماعية بتقديم طلب الحصول علي المعاش المبكر، لتقاعده من العمل وكان مستوفيًا لكافة الشروط المطلوبة للتقاعد المبكر، بل وقام بتقديم طلبه لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، فأن المشترك يحصل علي المعاش المبكر في الشهر التالي لتاريخ تقديمه لطلب الصرف.

إذ يستمر صرف المعاش مادام المتقاعد ملتزمًا بعدم العمل في أي من الأعمال الخاضعة لنظام التأمينات، فان عاد إلى ممارسة عمل أو نشاط خاضع لنظام التأمينات أو زوال العمل قبل بلوغط الستين عامًا عندها يتم وقف صرف المعاش حتي لو لم يطلب العودة للتأمينات في الأنشطة التي يكون الاشتراك بالتأمينات فيها اختياريًا، ويستمر وقف المعاش حتي تركه للمهنة أو النشاط أو بلوغه الستين عامًا.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تعد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، هي الجهة الحكومية المسئولة عن تطبيق نظام التأمينات بالبلاد،حيث يهدف النظام إلى تقديم صورة من صور التكافل الاجتماعي لابنائه من العاملين في القطاع الخاص أو العاملين علي بند الأجور في القطاع العام.

كما يهدف نظام التأمينات إلى توفير حياة كريمة للمواطنين وأسرهم بعد التقاعد أو في حالة عدم قدرتهم علي العمل مرة أخري، وبالإضافة إلى مستحقات التقاعد التأمينية فأن النظام يوفر للمشتركين الرعاية الطبية المناسبة وكذلك التعويضات في الحالات التي تنتج عن إصابات العمل أو حالات العجز المهني بسبب حادث غير مقصود.

كذلك يقدم نظام التأمينات بالممكلة العديد من البرامج التعويضية للمشتركين، علي سبيل المثال برنامج “ساند” للباحثين عن العمل،حيث يمدهم بالدعم التدريبي والمالي لحين حصولهم علي فرصة العمل المناسبة لهم.

وقد أعلنت الحكومة السعودية، في منتصف 2021، عن ضم مؤسسة التقاعد إلى مؤسسة التأمينات الاجتماعية لتصبح مؤسسة واحدة مسئولة عن كافة المتقاعدين في الممكلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *