التخطي إلى المحتوى
نماذج اختبار القدرات للجامعيين محلولة
رابط تسجيل اختبارات القدرات 1441 للجامعيين

يعد اختبار القدرات لما بعد المرحلة الجامعية، من أهم الاختبارات في مشوار الطالب في المملكة العربية السعودية وذلك للطلاب الراغبين في الالتحاق بالدراسات العليا بالمملكة، وهو اختبار تابع إلي المركز الوطني للقياس وهو يهدف إلي قياس مهارات الطلاب بغض النظر عن التخصص المرغوب الانضمام إليه، ويمكن للطلاب الراغبين في التقدم الاستعانة علي نماذج المعدة لمعرفة نوع الأسئلة وحلها للاستعداد للامتحان الأساسي.

ونتعرف في التقرير التالي علي اختبار القدرات العامة للجامعيين وأهداف اختبار القدرات للجامعين بالإضافة إلي درجة اختبار القدرات للجامعيين ونقدم نماذج بصيغة بي دي أف بإجابتها وغيرها من المعلومات المتعلقة.

اختبار القدرات العامة للجامعيين

يقدم المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية والممثل لهيئة تقويم التعليم ، اختبار القدرات العامة لما بعد المرحلة الجامعية وذلك لتقييم القدرات العقلية والدراسية للطلاب الخريجين من الجامعات في المملكة لمعرفة وقياس المهارات الخاصة بهم والأخذ بها كمعيار والمفاضلة بين الطلاب المتقدمين في الدراسات العليا في الجامعات السعودية، خاصة وأن مرحلة الدراسات العليا تتطلب وجود قدرات ذهنية حتي يتمكن الطالب من اجتياز المسارات الدراسية لجميع التخصصات الموجودة.

أهداف اختبار القدرات العامة للجامعيين

لاختبار القدرات العامة للجامعيين العديد من الإهداف والتي من خلالها يمكن قياس القدرة الاستدلالية والتحليلية لكافة خريجي الجامعات السعودية ومعرفة مدي القابلية للتحصيل العلمي حيث يقيس الاختبار قدرة الطلاب علي ما يلي:

  • الاستدلال والاستنتاج والتحليل ومعرفة العلاقات المنطقية والمكانية وغير المكانية.
  • القراءة بعمق شدسد وتمييز البناء المنطقي لجميع التعبيرات اللغوية.
  • القدرة علي الاستقراء وتفسير النتائج وحل المسائل المبنية علي مفاهيم رياضية أساسية مختلفة.
  • قياس المهارات البحثية والقدرات لدي الطلاب المتقدمين ومساعدتهم في زيادة فرص النجاح في برامج وتخصص الدراسات العليا.
  • تبصير الطلاب بمستواهم الحقيقي في القدرات العلقية المهمة للتعليم ما بعد الجامعي، وتقديم معيار يضاف للمعايير الخاصة باختيار طلاب الدراسات العليا في السعودية.
التسجيل في اختبار القدرات للجامعيين
نماذج اختبار القدرات للجامعيين محلولة

أقسام اختبار القدرات للجامعيين

يضم اختبارات القدرات للجامعين نحو 5 أقسام مختلقة، حيث أن لكل قسم يحدد مهارة محددة من المهارات المطلوبة من قبل هيئة التقويم والتدريب، حيث يكون مدة اختبار القسم نحو 25 دقيقة كاملة ويكون مجموع الأسئلة بـ 120 سؤال حيث يتم تقسيم الاختبار علي النحو التالي:

  • الاختبار الكمي: يقيس القدرات الرياضية والتحليلية للطلاب المتقدم ويشمل الاختبار القدرات الحسابية والمنطقية والقدرة علي حل المعادلات الرياضية المبسطة.
  • الاختبار اللفظي: وهو اختبار يقيس إدراك الطالب في العلاقات المنطقية عن طريق الكلمات مع استنباط المعاني في سياق الكلام واكتشاف الأخطاء الموجودة بها.
  • اختبار التفكير الناقد: يقيس القدرات الذهنية للطالب ومعرفة القدرة علي استخلاص المعلومات وتقييمها وتحليلها تحليل منطقي.
  • اختبار المنطق: وهو اختبار يقيس مدي القدرة علي التفكير التسلسلي بالمنطق وذلك ضمن الضوابط المحددة.
  • اختبار الأشكال: يقيس الاختبار قدرة الطالب علي التمييز بين الأشكال وقدرته علي توضيح العلاقات المنطقية.

درجة اختبار القدرات للجامعيين

يساعد اختبار القدرات للجامعين تقييم القدرات والمهارات ولا توجد درجة معينة للنجاح في الاختبار، ولكن في نفس ذات الوقت تعتبر الدرجة من الأمور الهامة خاصة عند التقدم للاختبار للالتحاق في الدراساات العليا، وتحدد الجامعات أرقام مختلفة بشكل سنوي للقبول في الدراسات العليا للطلاب، وتتراوح درجات القبول من 65% حتي 70% وما فوق ذلك.

نماذج اختبار القدرات للجامعيين محلولة

يمكن للطلاب الجامعيين الراغبين في التقدم إلي أداء اختبار القدرات والتقديم علي الدراسات العليا، الاستعانة بالعديد من النماذج التي تم تجمعيها لاختبارات القدرات للجامعيين للسنوات الماضية حيث يمكن تحميلها بصيغة البي دي اف ومشاهدة جميع الاختبارات بشكل كامل ومعرفة الإجابة والحل الصحيح لهذه الاختبارات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *