التخطي إلى المحتوى
تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك

لقد أكرم الله عز وجل المسلمين بعد إنتهاء شهر رمضان المبارك بعيد الفطر الذى يحمل البهجة والفرح معه، حيث قال سبحانه وتعالى: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ)، حيث يتميز عيد الفطر بالمظاهر العديدة منها صدقة العيد وصلاة العيد والتكبيرات أيضا حيث قال تعالى: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، لذا سوف نتعرف خلال السطور القادمة عن عدد تكبيرات عيد الفطر وأيضا توقيت التكبيرات.

 تكبيرات عيد الفطر المبارك :

إتفقت المذاهب الأربعة ان عدد تكبيرات عيد الفطر غير مقيدة، أى انه فى جميع الأوقات يكون تكبيرا مطلقا ولا يكون بعد الصلوات المفروضة ، حيث صيغ تكبيرات العيد متسع وليس لها نص محدد وذلك لأنه لم يرد فيها نص شرعى وإليكم بعض صيغ تكبيرات العيد المتداولة:

  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”. وارده عن الإمام مالك والشافعى.
  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا”، وارده عن  الصحابيّ ابن عبّاس -رضي الله عنه-.
  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وراده عن أحمد بن حنبل و أبو حنيفة.
  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه.
  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً”، وارده عن  الصحابيّ سلمان -رضي الله عنه.

وقت تكبيرات عيد الفطر:

وقد ذهب رأى أغلب جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة إلى  تفضيل التكبير فى عيد الأضحى وعيد الفطر،  إلا جمهور الحنفية لا يفضلون التكبير فى عيد الفطر وأن التكبير يكون فى عيد الأضحى. حسب رأى الشافعية والحنابلة أن وقت التكبير يبدأ بعد غروب شمس ليلة عيد الفطر وتم الإستدلال على ذلك من قول الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ) ويتم الإنتهاء من التكبير بعد صلاة العيد حسب رأى الشافعية والمالكية والحنابلة وتم الإستدلال على ذلك بفعل ابن عمر رضى الله عنه انه كان فى عيد الفطر يقوم بالتكبير إذا خرج إلى المصلى ويتوقف عندما يأتى الإمام.

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر :

عدد تكبيرات عيد الفطر إختلفت فيها أقوال أهل العلم حيث سنعرض لكم أقوال الائمة فى عدد تكبيرات عيد الفطر:

  • الحنفية: يبدأ التكبير بعدد ثلاث تكبيرات بعد دعاء الإستفتاح وبين كل تكبيرة والتى تليها سكته بمقدار قول “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” ، ثم قرأءة ما تيسر من القرآن وسورة الفاتحة ثم يتم الركوع وفى الركعة الثانية يبسمل ويتم قراءة ما تيسر من القرآن وفى النهاية يكبر قبل الركوع ثلاث تكبيرات.
  • المالكية:يتم البدء بالتكبير ست مرات غير تكبيرة الإحرام وتكون قبل قراءة الفاتحة، ويتم التكبير خمس مرات غير تكبيرة القيام فى الركعة الثانية.
  • الشافعية: يتم التكبير سبع تكبيرات قبل قراءة القرآن وذلك غير تكبيرة الإحرام، وتم الإستدلال على ذلك ما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنّه كان يكبر في العيدين في الركعة الأولى سبعاً، وفي الثانية خمساً قبل القراءة).
  • الحنابلة: أنه يتم التكبير بتكبيرة الإحرام ثم دعاء الإستفتاح وبعد ذلك يتم التكبير ست مرات ثم قراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن ويقرأ المعوذات، وفى الركعة الثانية يتم التكبير خمس مرات قبل قراءة القرآن ويستدل ذلك لما ورد على النبى صلّى الله عليه وسلّم أنّه: (كبّر في عيدٍ ثِنتَيْ عشرة تكبيرة؛ سبعاً في الأولى، وخمساً).

وبذلك نكون عرضنا لكم الصيغ المختلفة فى صلاة عيد الفطر عدد تكبيرات العيد حسب المذاهب الأربعة وذلك حسب ما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *